أردوغان: يجب ” تلقين” الولايات المتحدة درسًا خلال الانتخابات التركية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه يتعين على أنصاره تلقين الولايات المتحدة درسًا في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية المقررة في 14 آيار/ مايو المقبل.

وقد تجنب أردوغان بشكل غير معهود انتقاد الغرب والولايات المتحدة حتى الآن في هذه الحملة الانتخابية، لكنه استثنى ذلك خلال تجمع حاشد في منطقة باجيلار بإسطنبول، حيث افتتح رسميًا سلسلة من المباني العامة والاستثمارات. 

واستشهد الرئيس التركي بزيارة السفير الأمريكي جيف فليك لمرشح الرئاسة المشترك للمعارضة كمال كيليجدار أوغلو الأسبوع الماضي كسبب لغضبه من الولايات المتحدة.

وقال: “نحن بحاجة إلى تلقين أمريكا درسًا في هذه الانتخابات”، جو بايدن يتحدث من هناك، وسفيره ماذا يفعل هنا؟ يذهب لزيارة السيد كمال، إنه لأمر معيب، أعمل عقلك قليلاً، فأنت السفير ويتعين عليك أن يكون تواصلك هنا مع الرئيس “.

ودعا أردوغان السفير الأميركي إلى عدم تجاوز حده والالتزام بمهام منصبه، وأكد أنه لن يستقبل السفير الأميركي مرة أخرى، قائلا “لقد أغلقنا أبوابنا في وجهه”. 

لم تكن العلاقة سهلة بين الولايات المتحدة وتركيا، وهما حليفان وشريكان استراتيجيان على الورق، منذ العام 2014 حين قررت واشنطن التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية مع الجماعات المسلحة الكردية في سوريا، والتي تعتبرها أنقرة إرهابية.

منذ ذلك الحين، تولت إدارتان أمريكيتان أخريان السلطة في واشنطن، ومع ذلك استمرت التوترات حول مجموعة من القضايا من شراء تركيا لأنظمة الدفاع الجوي الروسية الصنع S-400 إلى قرار أنقرة بتعطيل عرض الناتو السويدي.

وفي الشهر الماضي، اتهم وزير الداخلية التركي سليمان صويلو فليك بمحاولة الإطاحة بالحكومة من خلال إثارة “الفتنة” وطلب منه “رفع يديه القذرة عن تركيا”.

مقالات ذات صلة