قصة “الرجل الأخضر” الغامض!

بقلم ديانا دارك

ترجمة وتحرير نجاح خاطر

كانت الدعوة الملكية الملونة لتتويج الملك تشارلز الثالث غنية بصور العالم الطبيعي، في انعكاس ملائم للاهتمام العميق للملك الجديد بالطبيعة والبيئة. 

في وسط بطاقة الدعوة، يظهر بشكل بارز ما تسميه البي بي سي “شخصية الرجل الأخضر الفولكلورية ” والتي وصفها قصر باكنغهام كرمز للربيع والبعث الذي يحتفل بالعهد الجديد.

ولكن ما الذي يعرفه الناس حقًا، بمن فيهم أولئك الموجودون في قصر باكنغهام، عن ذلك الرجل الأخضر الغامض؟ 

شوهد الرجل الأخضر وهو يخرج من أوراق الشجر المنحوتة للعديد من الكنائس النورماندية، ولم يظهر في إنجلترا حتى القرن الثاني عشر، وبسبب الغموض الذي يكتنف أصوله فقد معناه بنهاية العصور الوسطى.

نما اهتمامي بالرجل الأخضر بعد دراستي للشخصية كجزء من بحثي في التأثيرات الإسلامية على العمارة النورماندية، وكلما تعمقت بدراسته أكثر واكتشفت طباعه المختلفة والمتنوعة من التهديد إلى روح الدعابة ومن الترحيب إلى الشراسة، كلما أدركت أوجه تشابهه الغريبة مع شخصية الخضر الإسلامية المشهورة والمعروفة لدى العديد من الجمعيات الصوفية.

الخضر تعني “الأخضر” باللغة العربية، والجذر العربي يحمل معنى كل ما يتعلق بالخضرة والمراعي الخضراء والنباتات، ومن المفترض أن اللون الأخضر هو اللون المفضل للنبي محمد، كما تعني كلمة الخضيرة، المشتقة من ذات الجذر، الجنة.

توقيت ظهور الرجل الأخضر في أوراق الشجر لدينا وفي هذا البلد، إلى جانب حقيقة أنه لم يكن معروفًا من قبل، لكنه ظهر فجأة، يشير إلى أنه من المحتمل جدًا أن يكون قد جُلب إلى إنجلترا من خلال عودة الصليبيين النورمان.

من المحتمل أنهم تعرفوا عليه لأول مرة في الأرض المقدسة، حيث كان متجذرا بعمق في الفولكلور المحلي والتصوف باعتباره شخصية منتشرة في كل مكان، ويرمز لقوة الخير والشر على حد سواء. 

وبالنظر إلى القوى التي كان يتمتع بها الخضر، فلا بد أن قدرته على جذب الصليبيين المسيحيين وشدهم إليه كانت كبيرة، فليس من قبيل الصدفة أنه اختلط مع القديس جورج، شفيع إنجلترا الذي يعد هو أيضًا شفيع المسيحيين اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين.

كانت لدى القديس جورج الذي استشهد على يد الجنود الرومان الوثنيين القدرة على الظهور أمام الناس في لحظات الأزمات لشحذ عزيمتهم، كما يتضح من أسطورة ظهوره في الوقت المناسب في معركة أنطاكية عام 1098، وهي جزء من الحملة الصليبية الأولى، حيث كان يمتطي حصانًا أبيضا ويحمل رمحه الشهير، في الوقت المناسب تمامًا لإنقاذ الموقف وتحويل المعركة لصالح الصليبيين.

القديس المحارب

تمت إعادة إنشاء هذا المشهد في جداريات كنسية من العصور الوسطى تشبه اللوحة التي تعود إلى القرن الثاني عشر في كنيسة سانت بوتولف في هاردهام، غرب ساسكس والتي أكملها رهبان كلونياك بريوري لويس القوي.

كان هؤلاء الرهبان، الذين ارتبطوا بالصليبيين العائدين، على دراية كاملة بالمظهر الأسطوري للقديس جورج في أنطاكية، ووجوده في اللوحة الجدارية يعني أنه من الممكن تأريخها بأمان إلى أوائل القرن الثاني عشر بعد وصول أنباء الانتصار في المعركة إلى إنجلترا.

ومنذ ذلك الوقت، لا يزال القديس جورج مبجلا بشكل خاص باعتباره قديسًا محاربًا من الحروب الصليبية.

تصور الأشكال المختلفة للرجل الأخضر وتعبيرات وجهه كما لو أنه لا يزال حيا تماما.

في الأرض المقدسة، يحظى الرجل الأخضر بالتبجيل من قبل المسلمين واليهود والمسيحيين على حد سواء، ليس فقط مثل الخضر وسانت جورج، ولكن أيضًا كالنبي إيليا.

ومن بين مقابره العديدة، يُعتقد أن المقبرة التي تحتوي على جثته الحقيقية موجودة في اللد، حيث تم بناء كنيسة القديس جاورجيوس الصليبية على قمة بيزنطية سابقة، إلى جانب مسجد الخضر.

أما في بيت جالا بالقرب من بيت لحم، فيعتقد المسيحيون أن الضريح هو مسقط رأس القديس جورج، ويعتقد العبرانيون أنه مكان دفن النبي إيليا.

ويظهر الرجل الأخضر على مداخل ومخارج الكنائس، ومرة أخرى على الديكورات الداخلية – على أقواس المعابد، والأعمدة التي تشير إلى أقدس أجزاء الكنيسة.

وبالنسبة للمسيحيين، يتمثل دوره في درء الأرواح الشريرة، والحماية من الأذى، ولكنه أيضًا يجسد الاحتفال بخصوبة الطبيعة والترحيب بالمصلين في حضرة الله.

من الممكن أن ترى شخصيته منحوتة على الخشب أو الحجر، ولكن نادرًا ما توجد في المخطوطات المضيئة أو الزجاج الملون أو المجوهرات. 

وفي الأشكال التي تظهر فيها معالم وجهه كفمه وأنفه وأحيانًا أذنيه وعينيه، تنبت أوراق الشجر والنباتات، فيما يرمز إلى إعادة الميلاد في دورة الطبيعة اللانهائية التي يعد الرجل الأخضر جزءًا لا يتجزأ منها.

روح جامحة

ظهر أول تجسيد للرجل الأخضر في منحوتات في مختلف أرجاء إنجلترا خلال القرن الحادي عشر الميلادي من عمل البنائين الذين تم إحضارهم من فرنسا بعد الغزو النورماندي عام 1066، ولم تكن وجوههم كلاسيكية بأي شكل من الأشكال.

ونحتت ملامح الرجل الأخضر على البوابة الرئيسية لكنيسة كيلبيك في هيريفوردشاير في منحوتات تظهر عيونا بارزة كما هو موجود في التماثيل الشرقية المبكرة للملوك والآلهة الوثنية.

وفي كنيسة بارفريستون في كينت، التي تسمى أحيانًا “كيلبيك الجنوب”، يظهر زوج من شخصية الرجل الأخضر على الباب الشمالي في إشارة إلى دورهما في حماية الكنيسة من الأرواح الشريرة، مما يدل على أنهما ربما يكونان قد قدما الراحة والطمأنينة لسكان العصور الوسطى الذين يؤمنون بالخرافات بشدة والذين كانوا سيؤمنون بإخلاص بالأرواح الشريرة وقوتهم. 

وفي بعض الأحيان، عندما تُظهر النقوش الرجل الأخضر مبتسما يدل ذلك على الترحيب بالمصلين في الكنيسة.

مقالات ذات صلة