أكثر من 100 منظمة حقوقية تحذر الأمم المتحدة من تعريف معاداة السامية

حذرت أكثر من 100 منظمة حقوقية الأمم المتحدة من استخدام أو دعم تعريف “معادة السامية” والذي بحجته يمكن استخدامه لإسكات الانتقادات الموجهة للحكومة الإسرائيلية وخنق الدفاع عن حقوق الفلسطينيين.

و أثارت الرسالة ، التي وقعتها مجموعات من بينها منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ، مخاوف من تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) لمصطلح “معاداة السامية”.

قال الموقعون إن معاداة السامية “تلحق ضرراً حقيقياً بالمجتمعات اليهودية في جميع أنحاء العالم” لكن استخدام التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) للكلمة يمكن أن “يشجع أو يصادق على تشريع السياسات والقوانين التي تقوض انتقاد سياسات الحكومة الإسرائيلية “.

وحذروا من أنه إذا تبنت الأمم المتحدة تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) ، فقد تسيء الحكومات والمحاكم استخدامه لتقييد انتقاد سياسات الحكومة الإسرائيلية ، مما يخلق “تأثيرًا مخيفًا على حرية التعبير”.

و أشار الموقعون إلى أن كين ستيرن ، المصمم الرئيسي لتعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست ، أثار مخاوفه بشأن المؤسسات التي تتكيف مع المصطلحات ، والتي قال إنها استخدمت “كأداة فظة لوصف أي شخص بأنه معاد للسامية”.

وقالت المنظمات إن مثل هذه الصياغة “تفتح الباب” لقمع أي انتقاد واسكات أي صوت ينتقد سياسات الحكومة الإسرائيلية وممارساتها خاصة جرائم الفصل العنصري ضد الفلسطينيين.

وطالب الموقعون الأمم المتحدة أن تضمن أن جهودها الحيوية لمكافحة معاداة السامية لا تشجع عن غير قصد أو تؤيد السياسات والقوانين التي تقوض حقوق الإنسان الأساسية ، بما في ذلك الحق في التحدث والتنظيم لدعم حقوق الفلسطينيين وانتقاد سياسات الحكومة الإسرائيلية”

و يمكن أن يمهد اعتماد هذا التعريف الطريق أمام أي شخص يركز على الانتهاكات الإسرائيلية ليتم وصفه بأنه “معاد للسامية”.

في عام 2017 ، بعد أن عدلت حكومة المملكة المتحدة تعريف معاداة السامية ، حظرت جامعتان بريطانيتان على الأقل أنشطة مخطط لها في “أسبوع الفصل العنصري الإسرائيلي” ، بما في ذلك محاضرة في جامعة لانكشاير حول مقاطعة إسرائيل.

و في شباط / فبراير 2020 ، حاولت مجموعات مناصرة إسرائيلية في الولايات المتحدة إغلاق عرض فيلم فلسطيني في بيتزر وكلية بومونا مشيرة إلى “مؤشرات واضحة لمعاداة السامية في إطار الأمثلة المدرجة من قبل التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست”.

مقالات ذات صلة