إخفاق جديد للبي بي سي في معايير النزاهة والحيادية!

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) الخميس تصحيحًا لخبر نشرته الشهر الماضي زعمت فيه أن زعيم حزب العمال البريطاني السابق جيريمي كوربين لم يعتذر عن معاداة السامية في الحزب.

وأشار التوضيح إلى حلقة من برنامج “نيوز نايت” الشهير، بثت في 28 آذار/ مارس، ذُكر فيها أن كوربين “رفض تقديم أي نوع من الاعتذار” عقب اتهامات بمعاداة السامية في الحزب الذي كان يتزعمه.

وأوضحت (بي بي سي) في مداخلة على “تصحيحات وتوضيحات أن كوربين، وبصفته زعيما لحزب العمال “اعتذر عن معاداة السامية في حزبه في عدد من المناسبات، بما في ذلك قبل لقاء جمعه بقادة الجالية اليهودية في أبريل 2018”.

وكان تحقيق أجرته لجنة المساواة وحقوق الإنسان عام 2020 قد اعتبر معاداة السامية في الحزب “مضايقة وتمييزاً غير قانونيين”.

وأضاف بيان هيئة الإذاعة البريطانية أن حزب العمال أوقف كوربين بعد أن قال إنه لم يقبل جميع النتائج التي توصلت إليها لجنة حقوق الإنسان، واصفا نطاق معاداة السامية بأنه “مبالغ فيه بشكل كبير “.

وظل كوربين، الذي تزعم حزب العمال بين عامي 2015 و2020، عضوا في البرلمان بصفة مستقل منذ أن أوقفه زعيم الحزب الحالي كير ستارمر قبل ثلاث سنوات، قبل أن تجدد عضويته في الحزب مع منعه من تمثيله في البرلمان.

وفي 28 آذار / مارس، صوتت السلطة التنفيذية الوطنية لحزب العمال بأغلبية 22 صوتًا مقابل 12 لمنع كوربين من الترشح في الانتخابات المقبلة، دون حق الاستئناف.

ووصف كوربين القرار بـــ” الهجوم المخجل على ديمقراطية الحزب” وقال إنه لا يعتزم التوقف عن “النضال من أجل مجتمع أكثر عدلاً نيابة عن شعب إيسلينجتون نورث”، في إشارة لدائرته الانتخابية.

وفي وقت سابق من شهر آذار / مارس، طالبت بي بي سي مارتن فوردي، المحامي المكلف بالتحقيق في التحيز والعنصرية داخل حزب العمال بالتراجع عن الانتقادات الموجهة إلى تغطيتها لمزاعم معاداة السامية في الحزب تحت قيادة كوربين.

وقال فوردي إنه رفض طلب تعديل الفقرات التي وصف فيها استخدام برنامج بانوراما الاستقصائي الذي تنتجه الــ بي بي سي للبريد الإلكتروني الداخلي لحزب العمال بأنه “مضلل تمامًا”.

مقالات ذات صلة