“إسرائيل جعلت الصحراء تُزهر”! هذا ما تدَّعِيهِ رئيسة المفوضية الأوروبية وانتقادات واسعة تلاحقها

انتقدت السلطة الفلسطينية رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بعد زعمها أن إسرائيل جعلت “الصحراء تزهر”.

 ووردت أقوال رئيسة المفوضية الأوروبية في خطاب ألقته بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس دولة إسرائيل.

ووصفت وزارة الخارجية في السلطة الفلسطينية في بيان العبارة التي استخدمتها رئيسة الاتحاد الأوروبي بأنها “مجاز عنصري” يصل إلى حد “محو” الشعب الفلسطيني.

وجاء في البيان: “إن دولة فلسطين تؤكد أن مثل هذا الخطاب الدعائي يجرد الشعب الفلسطيني من إنسانيته ويمحو وجوده ويزيف تاريخه الغني وحضارته”. 

وبالمثل، اعتبر البيان أن “هذه الرواية تديم الإنكار العنصري المستمر للنكبة وتبيض الاحتلال الإسرائيلي غير الشرعي ونظام الفصل العنصري”.

وأضاف البيان: “إن هذا الخطاب يعد خيانة للمواطنين الأوروبيين الذين لا يؤيدون مثل هذا المحو العنصري للشعب الفلسطيني” داعياً الرئيسة أورسولا فون دير لاين للاعتذار لهم وللشعب الفلسطيني.

ويستخدم الإسرائيليون وأنصارهم فكرة قيام إسرائيل بـ “جعل الصحراء تزهر” على نطاق واسع لوصف ما يرون أنه نجاح الدولة في تطوير الأرض منذ تأسيسها في عام 1948.

لكن الفلسطينيين يجادلون منذ فترة طويلة بأن العبارة ترقى إلى محو تاريخهم، وتشير بشكل مضلل إلى أن الأرض كانت فارغة أو مهملة قبل وصول المستوطنين اليهود.

وتحتفل إسرائيل هذا الأسبوع بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لقيام الدولة، وهو تاريخ يحمل أهمية مختلفة بالنسبة للفلسطينيين الذين يسمونه باسم النكبة، حيث تم طرد أكثر من 700 ألف فلسطيني من وطنهم التاريخي.

في رسالتها المصورة يوم الأربعاء، خاطبت فون دير لاين الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ وأشادت بالصداقة بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي، قائلة: “نحتفل اليوم بمرور 75 عامًا على الديمقراطية النابضة بالحياة في قلب الشرق الأوسط”.

وأضافت: “لقد جعلتم الصحراء تزهر بكل معنى الكلمة كما رأيت خلال زيارتي للنقب العام الماضي”.

مقالات ذات صلة