إلغاء حفل موسيقي في برلين بسبب توجهات مغني الدي جي الداعمة لفلسطين

أقدم النادي الموسيقي الألماني الشهير Berghain في برلين على إلغاء حفل لفنان الدي جي الفرنسي اللبناني أرابيان بانثر بسبب آرائه المؤيدة للفلسطينيين.

وكان من المقرر أن يظهر بانثر في حفل النادي المعروف على ساحة الموسيقى الإلكترونية العالمية يوم الجمعة من الأسبوع الماضي عندما تم إبلاغه بإلغاء الاحتفال.

وتوجه بانثر إلى منصة انستغرام للتعبير عن شعوره بالإحباط وكتب يقول: ” كان من المفترض أن أقوم الليلة بأول ظهور لي مع Ritmo Fatale لكن النادي قرر إلغاء ذلك بسبب موقفي المؤيد لفلسطين”.

وأوضح أن النادي أعلن الإغلاق رسمياً يوم الجمعة تحت مبرر رسمي وهو ” أعمال تجديد البناء” بغرض تجنب أي تأثير سلبي لإلغاء الحفل. 

وعادة ما يتطرق بانثر إلى السعي لتحقيق السلام والعدالة وهو مغرم بالألحان العربية والآلات الموسيقية الشرق أوسطية.

وقال بانثر الذي غالبًا ما يؤدي عروضه على خشبة المسرح مرتديًا كوفية سوداء شرق أوسطية، أن وكيل أعماله أُبلغ بالسبب الحقيقي للإلغاء، حيث أعيد فتح النادي كالمعتاد ليلتي السبت والأحد.

” نظرًا للسياق القائم منذ السابع أكتوبر، أعتقد أن إدارة النادي واجهت ضغوطاً من الزبائن أو تهديدات من جهات أعلى، وربما من المسؤولين الحكوميين أو من الداخل” – أرابيان بانثر- موسبقي دي جي

وبحسب ما ورد فقد طلب النادي من وكيل شركة بانثر ألا يخبره بالسبب الحقيقي لإلغاء احتفاله لكن الوكلاء رفضوا الالتزام بذلك، كما رفض النادي في المقابل الحديث لبانثر الذي حاول مراراً مناقشة الأمر معه بشكل مباشر. 

وهذه ليست المرة الأولى التي تمنع فيها الأندية في برلين الموسيقيين من أداء موسيقاهم بسبب مواقفهم المؤيدة للفلسطينيين.

فخلال عام 2020، ألغى نادٍ آخر من الأندية الشهيرة في برلين، //aboutblank ، حفلاً لمجموعة موسيقية رفضت التراجع عن بيان يدعم حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات.

ولا تقتصر المشاعر المؤيدة لإسرائيل في ألمانيا على برلين، ففي أيار / مايو 2021، روج معهد فور زوكونفت في لايبزيغ، الذي يسمى أيضاً ” النادي التقدمي للموسيقى الإلكترونية” لمسيرة للتضامن مع إسرائيل.

وفي الاتجاه الآخر، يقود العديد من الفنانين في مجال الموسيقى الإلكترونية في ألمانيا حالة مقاطعة ثقافية لإسرائيل.

ففي عام 2018، تم إنشاء #DJsForPalestine والتي حظيت بدعم من فنانين بارزين، بينهم Ben UFO وThe Black Madonna وCall Super وCaribou وCiel، الذين التزموا بمقاطعة إسرائيل بسبب الفصل العنصري المستمر.

“يجب أن نصل إلى نقطة يفكر فيها المزيد من الفنانين، وخاصة من الجنوب العالمي، في مقاطعة المؤسسات الألمانية التي ليس لديها موقف واضح من الاستعمار” – دي جي زهور

وفي سبتمبر/أيلول من العام الماضي، ساعد موقع //aboutblank في إطلاق كتاب جديد مثير للجدل يضم مقالات عن “معاداة السامية”.

وجاء في كتاب Judenhass Underground (كراهية اليهود تحت الأرض) أن “الاتهامات بمعاداة السامية تم إسقاطها بشكل عكسي” في المشهد الموسيقي الإلكتروني “لأنها تصطدم بالصورة الذاتية لعالم الحفلات التقدمي”.

ويعكس الكتاب الموقف السياسي المهيمن على ألمانيا في دعمها الدائم للأعمال الإسرائيلية دون قيد أو شرط، غير أن هذه المواقف لا تمر دون معارضة في مشهد الموسيقى الإلكترونية.

وأشار الفنان الفلسطيني دي جي زهور في مقابلة أجريت معه مؤخرًا إلى أن “هذه هي الأداة التي يمتلكها الفنانون المناهضون للعنصرية والفاشية”. 

مقالات ذات صلة