استطلاع للرأي يظهر أن السعوديين يعارضون بأغلبية ساحقة العلاقات مع إسرائيل

كشف استطلاع جديد للرأي النقاب عن أن 96% من السعوديين يعتقدون أنه يجب الدول العربية أن تقطع علاقاتها بإسرائيل، وبيَّن أن شعبية حماس تزايدت بشكل ملحوظ خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وأظهر الاستطلاع، الذي أجراه معهد واشنطن لشؤون الشرق الأدنى، وهو مركز أبحاث مؤيد لإسرائيل ومقره واشنطن، الصعوبات التي تواجهها الولايات المتحدة في سعيها إلى دفع المملكة العربية السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وكانت الولايات المتحدة تعمل بجد من أجل التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية قبل العدوان على غزة.

وكان من الممكن أن يبرم مثل هذا الاتفاق استناداً إلى اتفاقيات التطبيع السابقة مثل تلك التي أبرمتها إسرائيل في عهد إدارة ترامب مع كلٍ من البحرين والمغرب والإمارات العربية المتحدة.

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد قال خلال مقابلة مع قناة فوكس نيوز بُثت في أيلول / سبتمبر أن البلدين يقتربان من مثل هذا الاتفاق “كل يوم”.

لكن الرياض أوقفت محادثات التطبيع وأعلنت عن توجيه جهودها الدبلوماسية منذ اندلاع القتال الأخير باتجاه “وقف التصعيد المستمر”.

وأظهر استطلاع يوم الجمعة أن 40% من السعوديين عبروا عن مواقف إيجابية تجاه حماس، مقارنة بـ 10% فقط وفقاً لاستطلاع للرأي أجري قبل أشهر من بدء الحرب.

كما وجد الاستطلاع أن غالبية المشاركين في الأردن ولبنان ومصر لديهم آراء إيجابية تجاه حماس.

وتسلط نتائج الاستطلاع الضوء على الغضب واسع النطاق في العالم العربي إزاء العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

واندلعت احتجاجات حاشدة في جميع أنحاء العالم العربي دعماً للفلسطينيين في غزة شملت مظاهرات في الشوارع إضافة إلى التصاعد الكبير في مقاطعة الشركات المرتبطة بإسرائيل في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

ووجد الاستطلاع كذلك أن 87% من السعوديين يعتقدون أن “إسرائيل ضعيفة للغاية ومنقسمة داخليًا بحيث يمكن هزيمتها يومًا ما”.

مقالات ذات صلة