تركيا تتجه لإجراء انتخابات الإعادة في ظل عدم حسم الملف الرئاسي من قبل المرشحين

تتجه تركيا لإجراء جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية في 28 مايو بعد عدم حسم الملف الرئاسي من قبل أي من المرشحين.

أظهرت النتائج الرسمية للانتخابات التركية فوز الرئيس رجب طيب أردوغان ومرشح تحالف الجمهور الذي يضم حزب العدالة والتنمية بنسبة 49.39% بعد فرز نحو 97% من أصوات الناخبين داخل تركيا وخارجها.

في المقابل حصل مرشح تحالف المعارضة السداسية التركية وزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو 44.27%، فيما حصل سنان أوغان مرشح تحالف “الأجداد” على 5.29%.

وأدلى الناخبون بأصواتهم في البرلمان الذي يبدو أن حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه أردوغان وحزب الحركة القومية المتحالف معه في طريقهما للاحتفاظ بأغلبية مقاعده.

وفي أصعب تحد انتخابي منذ سنوات، خاض أردوغان تنافسا حادا مع كيليتشدار أوغلو، الذي قاد تحالفًا من أحزاب المعارضة.

وقال أردوغان لمؤيديه من شرفة حزب العدالة والتنمية “على الرغم من عدم ظهور النتائج النهائية، “إلا أننا ما زلنا متقدمين. ما زلنا لا نعرف النتائج الرسمية النهائية، وما زلنا ننتظر أن تصبح إرادة الأمة واضحة”.

وقال إنه يعتقد أنه سيتجاوز 50 في المائة مع استمرار فرز الأصوات، وأكد أنه في حال “ذهبنا إلى جولة ثانية، فسوف نحترم ذلك أيضًا”.

وتوجه أكثر من 64 مليون ناخب تركي إلى صناديق الاقتراع أمس الأحد لانتخاب أعضاء البرلمان ورئيس الجمهورية الذي يتنافس على منصبه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزعيم المعارضة كمال كيليتشدار أوغلو والمرشح القومي اليميني سنان أوغان.

وأدلى نحو خمسة ملايين ناخب لأول مرة في هذه الانتخابات التي تعد مصيرية بالنسبة لدخول تركيا قرنها الثاني في عهد الجمهورية.

 

وتتنافس 5 قوائم تحالفية في الانتخابات البرلمانية لاختيار 600 عضو فيما يتوقع المراقبون أن تبلغ نسبة التصويت 85% .

مقالات ذات صلة