الحرب على غزة تقفز بالإنفاق العسكري الإسرائيلي لأكثر من 100% 

قفز الإنفاق العسكري في الشرق الأوسط بنسبة 10% تقريبًا ليصل إلى 200 مليار دولار في عام 2023، في ظل توجهها للتبذير في شراء الأسلحة خلال حربها على غزة.

وبذلك يرتفع الإنفاق على الأسلحة والمعدات العسكرية إلى أعلى مستوى له منذ 10 سنوات، وفقًا لتقرير جديد نشره، يوم الاثنين، معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

وتصدرت إسرائيل دول الشرق الأوسط حيث ارتفع إنفاقها على الأسحلة  بنسبة 24% ليصل إلى 27.5 مليار دولار.

وكانت الحرب على غزة هي المحرك الرئيسي للإنفاق الإسرائيلي متسببةً بزيادة في النفقات العسكرية تقدر بأكثر من 200% ، من 1.8 مليار دولار في الشهر الذي سبق 7 تشرين الأول/ أكتوبر إلى 4.7 مليار دولار في كانون الأول/ ديسمبر 2023، وفقا للتقرير.

وفي المجمل، زاد الإنفاق العسكري الإسرائيلي بنسبة 44% في الفترة بين عامي 2014 و 2023، حيث تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلية حربها الشرسة التي شنتها على القطاع المحاصر في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، مما أسفر عن مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال.

وذكر التقرير أن مجلس النواب الأمريكي  وافق يوم السبت على مشروع قانون إنفاق كبير سيخصص 26 مليار دولار إضافية لإسرائيل وفلسطين، منها 4 مليارات دولار لتجديد نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي ونحو 9 مليارات دولار مخصصة للمساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة.

ووفقا لمعهد ستوكهولم، تأتي في المرتبة الثانية بعد إسرائيل، كلاً من المملكة العربية السعودية وتركيا، ثاني أكبر المنفقين على الأسلحة في المنطقة، فيما كانت المملكة العربية السعودية خامس أكبر منفق عسكري في العالم خلال عام 2023.

ووفقًا للتقرير، فقد حصل النمو الذي تقدر نسبته بـ 4% تقريبًا في الإنفاق العسكري للمملكة في عام 2023 “على تمويل جزئي بسبب الطلب المتزايد على النفط غير الروسي وارتفاع أسعار النفط بعد الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا”.

وتعتبر المملكة العربية السعودية هي أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، وعلى الرغم من استمرارها في ضخ مبالغ كبيرة في مبيعات الأسلحة، إلا أن إجمالي إنفاقها العسكري انخفض بالفعل بنسبة 18% في العقد الماضي. 

وفي محور الابتعاد عن التدخلات السابقة، حاول ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تخليص المملكة من الغزوات العسكرية المكلفة، مثل الحرب في اليمن، حيث توجه إلى التركيز على تنويع اقتصاد المملكة المعتمد على النفط.

ومن ناحية أخرى، شهدت تركيا ارتفاعًا في الإنفاق العسكري بنسبة 59% في العقد الماضي، حيث أنفقت 15.8 مليار دولار على الأسلحة في عام 2023، بزيادة قدرها 37% على أساس سنوي.

مقالات ذات صلة