اللوبي الصهيوني في أمريكا يعرض 20 مليون دولار لمرشح لعضوية مجلس الشيوخ الأمريكي لمنافسة رشيدة طليب على مقعدها

قال هيل هاربر المرشح الديمقراطي لمجلس الشيوخ الأمريكي أنه قد عُرض مبلغ 20 مليون دولار لتحدي عضوة الكونغرس الديمقراطية رشيدة طليب، مما يسلط الضوء على رد الفعل العنيف الذي تواجهه النائب الفلسطينية الأمريكية بسبب موقفها من إسرائيل.

وكتب هاربر على منصة التواصل الاجتماعي إكس: “عرض علي أحد أكبر المانحين لـ AIPAC مبلغ 20 مليون دولار كي انسحب من سباق مجلس الشيوخ الأمريكي لخوض الانتخابات ضد رشيدة طليب، قلت لا. لا أقبل التعرض للتسلط أو التنمر أو الشراء.”

وأضاف: “لن أترشح ضد الأمريكية الفلسطينية الوحيدة في الكونجرس لمجرد أن بعض المصالح الخاصة لا تحبها”.

وكشف هاربر أنه تم التواصل مع طليب بعد أن ذكرت صحيفة بوليتيكو أن رجل الأعمال من ميشيغان ليندن نيلسون عرض عليه 10 ملايين دولار كمساهمات مباشرة في حملته المحتملة و10 ملايين دولار أخرى كنفقات مستقلة إذا خاض الانتخابات ضدها.

وقال هاربر، الذي ترك دوره كممثل رئيسي في المسلسل التلفزيوني The Good Doctor من أجل الترشح لمقعد مفتوح في مجلس الشيوخ في ميشيغان، إن العرض بلور قراره بدخول السياسة.

وقال: “لقد حظيت بمسيرة مهنية ناجحة في التمثيل، ولست شخصًا نشأ وهو يعتقد أنه يرغب بأن يصبح سياسيًا”.

وأضاف: “أنا أترشح لأنني أريد كسر القبضة الخانقة التي تفرضها المصالح الخاصة ذات الثروة والنفوذ على سياستنا، سواء كان ذلك اللوبي الإسرائيلي أو جمعية السلاح الوطنية أو شركات الأدوية الكبرى”.

لدى نيلسون تاريخ من العلاقات مع لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك)، وهي مجموعة ضغط قوية مؤيدة لإسرائيل، وقد ساهم في الحملات الفاشلة السابقة للإطاحة بطليب من الكونجرس.

وتعد طليب منتقدة صريحة لإسرائيل وقد واجهت منذ فترة طويلة تحديات من إيباك، ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة، أصبحت واحدة من أبرز المشرعين الذين دعوا إلى وقف إطلاق النار.

وفي منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، اتهمت طليب أيضًا الرئيس جو بايدن، زعيم حزبها الديمقراطي، بدعم “الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني” من خلال تقديم الدعم العسكري غير المشروط لإسرائيل.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، انضم عدد كبير من أعضاء الكونجرس الديمقراطيين إلى الجمهوريين في انتقاد طليب بسبب تعليقاتها بشأن الحرب، والتي وصفها منتقدوها بأنها معادية للسامية.

دافعت طليب بشراسة عن آرائها، حيث قالت: “من المهم الفصل بين الشعب والحكومة، الفكرة القائلة بأن انتقاد حكومة إسرائيل هو معاداة للسامية يشكل سابقة خطيرة للغاية، وقد تم استخدامه لإسكات الأصوات المتنوعة التي تتحدث عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء أمتنا.

مقالات ذات صلة