بعد أن وُجِّهت له دعوة رسمية.. منع عمدة مسلم من حضور حفل البيت الأبيض لعيد الفطر

مُنع العمدة المسلم محمد خير الله رئيس بلدية بروسبكت بارك في ولاية نيوجيرسي الأمريكية من حضور احتفال عيد البيت الأبيض الذي يحضره الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأكد خير الله تلقيه دعوة لحضور حفل العيد ودعوة ثانية تؤكد حضوره، قبل أن يتلقى مكالمة فور وصوله إلى البيت الأبيض تبلغه بعدم السماح له بالدخول من قبل المخابرات وأنه لا يمكنه حضور الاحتفال. 

وأوضح خير الله أنه لم يتلق أي تفسير حول سبب منعه من الحضور في بيت الرئاسة الأمريكية.

من ناحيته، عبر المتحدث باسم الخدمة السرية الأمريكية أنتوني غوليلمي عن أسفه “لأي إزعاج قد يكون سببه هذا الأمر” مؤكداً أنه “لم يُسمح لرئيس البلدية بدخول مجمع البيت الأبيض هذا المساء”.

وقال غوليلمي في بيان ” لسوء الحظ، لا يمكننا التعليق أكثر على الإجراءات الوقائية المستخدمة في عملياتنا الأمنية في البيت الأبيض”.

وفي كانون الثاني / يناير، تمكن متسلل سويسري من الوصول إلى قائمة حظر الطيران وقائمة الاختيار، بعد أن تركتهما شركة طيران أمريكية إقليمية على خادم بيانات مكشوف على الإنترنت. 

ووفقاً للمتسلل، فقد كان هناك شخص يحمل اسم خير الله وتاريخ ميلاده مدرجاً في البيانات التي تعود إلى العام 2019 وتضم حوالي 1.5 مليون مدخل. 

وقال مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير)، الذي حصل على نسخ من قائمة حظر الطيران أنها تحتوي في الغالب على أسماء إسلامية وعربية، مما يدل على أن مكتب التحقيقات الفيدرالي كان يستهدف الجالية المسلمة.

ويؤكد خير الله إنه جرى توقيفه ذات مرة في مطار جون كنيدي الدولي في عام 2019 واحتُجز لما يقرب من ثلاث ساعات.

وأضاف: “لدى البيت الأبيض الآن الفرصة لتصحيح أخطاء الإدارة السابقة وإثبات أنه يقف مع أمريكا المتنوعة ومع الأقليات والمهاجرين “.

وتلقى المسلمون الذين حضروا احتفال عيد البيت الأبيض انتقادات لاذعة من معلقين مسلمين آخرين على منصات التواصل الاجتماعي، وقال بعضهم إنهم “شعروا بالفزع”.

” لا خجل من حضور حفل العيد مع رئيس أعلن نفسه صهيونيًا ومجرم حرب؟” قال مغرد مسلم على تويتر.

ويبدي خير الله تفهمه للانتقادات من المسلمين في أمريكا، مبيناً أنه رفض الذهاب إلى البيت الأبيض في عهد أوباما لحضور حدث رمضاني بسبب “موقف الأخير من سوريا”.

وتابع:” أدرك اختلاف المشاعر بين الناس الذين تختلف مبادئهم، لكني لا أعتقد أنه علينا جمعياً أن نقاطع أي كيان أو حكومة، هذه ليست الطريقة التي نبني بها الجسور “.

من جهته دعا مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية في نيو جيرسي البيت الأبيض إلى إلغاء قائمة المراقبة وإصدار اعتذار لخير الله.

وقال صلاح الدين مقصود، المدير التنفيذي للمجلس في بيان إن تعرض شخصيات أمريكية مسلمة رفيعة المستوى ومحترمة مثل العمدة خير الله لمثل هذه الحوادث يطرح أسئلة حول الذي قد يتعرض له المسلمون الذين لا يملكون ذات المكانة والرؤية التي يتمتع بها رئيس البلدية؟

مقالات ذات صلة