بعد حملات المقاطعة .. “كنتاكي” تغلق أكثر من 100 فرع في ماليزيا 

اضطرت سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الأمريكية كنتاكي(KFC) إلى إغلاق أكثر من 100 من فرع لها في ماليزيا بعد حملة مقاطعة استمرت شهرًا، رفضاً للدعم الأمريكي للحرب الإسرائيلية على غزة.

ووفقًا لوسائل الإعلام الصينية، اضطرت شركة QSR Brands، التي تمتلك امتياز الوجبات السريعة  (KFC)إلى إغلاق 108 من فروعها البالغ عددها 600 في جميع أنحاء ماليزيا مؤقتًا، معظمها في ولاية كيلانتان ذات الأغلبية المسلمة.

و أشارت شركة QSR Brands في بيان لها إلى “الظروف الاقتصادية الصعبة” كسبب وراء الاغلاق الذي منح الموظفين الفرصة للانتقال إلى متاجر أكثر ازدحامًا، موضحةً أن الشركة تساهم “بشكل إيجابي في الاقتصاد الماليزي من خلال توفير الأمن الوظيفي لـ 18000 موظفاً في ماليزيا”، حيث يشكل حوالي 85% منهم من المسلمين”. 

وتعد سلسلة مطاعم KFC أحدث امتياز غذائي أمريكي يتم استهدافه من قبل حركة المقاطعة في الدولة ذات الأغلبية المسلمة بسبب الدعم الأمريكي لإسرائيل في حربها المتواصلة على غزة.

وكانت سلسلة مطاعم ماكدونالدز، التي أثارت الغضب عندما أعلن فرعها الإسرائيلي بتبرعها بآلاف الوجبات للجيش الإسرائيلي، قد ذكرت في شباط/ فبراير أن الحرب الإسرائيلية على غزة “أثرت بشكل ملموس” على مبيعاتها، لا سيما في الشرق الأوسط والدول ذات الأغلبية المسلمة مثل إندونيسيا وإسرائيل. ماليزيا.

كما أعلن الرئيس التنفيذي لشركة ستاربكس عن “خسائر قياسية” في كانون الأول/ ديسمبر، بعد أن رفعت دعوى قضائية ضد نقابة عمال ستاربكس المتحدة في تشرين الأول/ أكتوبر بسبب منشور مؤيد لفلسطين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت شركة الامتياز الماليزية “برجايا فود” قد أعلنت عن انخفاض مبيعاتها بنسبة 38.2% في الربع الرابع من عام 2023، بسبب “المقاطعة المستمرة”، وفي شهر آذار/ مارس، ناشد مؤسس الشركة النشطاء من أجل إنهاء المقاطعة، بدعوى أن غالبية موظفيها من المسلمين.

مقالات ذات صلة