بعد مصالحتهما.. قطر والبحرين تتفقان على استئناف الرحلات الجوية بينهما

أفادت وكالة أنباء البحرين يوم الاثنين أن البحرين و قطر اتفقتا على استئناف الرحلات الجوية ابتداء من 25 أيار/ مايو، في أحدث علامة على ذوبان الجليد الدبلوماسي بين دول الخليج وسط حملة أوسع لتهدئة التوترات في المنطقة.

واستعاد البلدان العلاقات في نيسان/ أبريل 2023 في اجتماع عقد في العاصمة السعودية الرياض.

وكانت المنامة قد شاركت في حصار الخليج لقطر منذ ما يقرب من أربع سنوات بسبب الخلاف حول علاقات الدوحة بإيران، ودعمها للإخوان المسلمين، وغيرها من الحركات الإسلامية التي وصفتها المملكة العربية السعودية وحلفاؤها بـ “الإرهابية”، إلا أن قطر نفت هذه المزاعم.

وتحركت دول الخليج منذ ذلك الحين لإصلاح العلاقات في موجة من التقارب الإقليمي، إلا أن المملكة العربية السعودية سارعت لإعادة العلاقات مع قطر، وتلتها بشكل أبطأ الإمارات والبحرين.

و سعت دول الخليج إلى تجاوز التوترات الماضية مع توجهها للتركيز على دعم اقتصاداتها المحلية في ظل موجة من ارتفاع أسعار النفط والغاز التي سمحت لها بضخ الأموال في المشاريع العملاقة.

منحت بطولة كأس العالم التي استضافتها قطر العام الماضي قادة الشرق الأوسط شكلاً رفيع المستوى للتعبير عن التحول في نهجهم تجاه المنطقة ليراه العالم بأسره.

وخلال البطولة، شوهد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وهو يرتدي وشاحًا من ألوان العلم القطري، ورد أمير قطر بالمثل بلف العلم السعودي حول كتفيه.

في الآونة الأخيرة، سعت المملكة العربية السعودية إلى لعب دور الوسيط في النزاعات الإقليمية مثل السودان، حيث قامت بسلسلة من المحاولات الفاشلة بدعم من الولايات المتحدة للتفاوض على هدنة.

مقالات ذات صلة