خلال أقل من أسبوع.. بلاد الحرمين تفتح أبوابها من جديد لوزير صهيوني ثانٍ!

في ثاني زيارة للرياض ينفذها وزير إسرائيلي في غضون أسبوع، قام وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي بزيارة المملكة العربية السعودية يوم الاثنين مع اقتراب البلدين من التوصل إلى اتفاق لإقامة علاقات رسمية.

وتهدف زيارة الوزير لتمثيل إسرائيل في مؤتمر اتحاد البريد العالمي الذي يستمر من الأحد إلى الخميس، حيث من المقرر أن يتحدث كرعي خلال المؤتمر، وفقا لصحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وتأتي هذه الزيارة في أعقاب زيارة حاييم كاتس، وزير السياحة الإسرائيلي، الذي أصبح يوم الثلاثاء الماضي أول وزير إسرائيلي يزور المملكة العربية السعودية بصفة رسمية.

وتقود الولايات المتحدة منذ أشهر الجهود للتوسط في اتفاق بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل من شأنه أن يؤدي إلى إقامة علاقات دبلوماسية بينهما.

ولم تعترف المملكة رسميًا بإسرائيل مطلقًا، وظلت على مدار عقود تشترط،  مقابل هذا الاعتراف، إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة عاصمتها القدس الشرقية. 

ولا يزال الغموض يكتنف تفاصيل ما سيتضمنه الاتفاق، لكن من المرجح أن يرفض أعضاء حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو القومية المتطرفة الدفع لتحقيق تقدم في ضمان حقوق الفلسطينيين.

وكان الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قد تحدث مطولاً عن اتفاق تطبيع محتمل مع إسرائيل في مقابلة واسعة النطاق مع شبكة فوكس نيوز الشهر الماضي.

لكنه لم يذكر الدولة الفلسطينية أو الحقوق المدنية وحقوق الإنسان أو أي تفاصيل أخرى خلال المقابلة، وهو ما أثار قلق بعض الفلسطينيين.

مقالات ذات صلة