دبابات وقناصة الاحتلال يحاصرون خان يونس ويطلقون النار على “كل من يتحرك”

لا تزال الدبابات الإسرائيلية تحاصر مدينة خان يونس حيث يتمركز القناصة حول المدينة وتطلق النار على أي شخص يتحرك.

وقال سعيد وجدان، 24 عاماً، لموقع ميدل إيست آي من مدينة خان يونس المحاصرة في جنوب غزة: “الوضع في خان يونس كارثي”.

وأضاف: “الدبابات على بعد أقل من 500 متر من حي الأمل، والقناصون يسيطرون على أسطح المباني السكنية المرتفعة هناك، على استعداد لإطلاق النار على أي شخص يتحرك”.

ولم تتمكن سيارات الإسعاف من الوصول إلى الجرحى في مختلف أنحاء خان يونس، بعد أن حاصر الجيش الإسرائيلي مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني. وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني إن طائرات بدون طيار إسرائيلية أطلقت النار على أي شخص يتحرك بالقرب من مستشفى الأمل.

وقال وجدان إن طفلاً ووالدته استشهدا بقذائف إسرائيلية قرب حي البراق. ولم يتمكن أحد من انتشال الجثث بسبب الحصار الإسرائيلي.

وقال محمد، 37 عاماً، الذي نزح إلى حي المصاوي بالمدينة، لموقع ميدل إيست آي: “لقد انفجرت الأوضاع في خان يونس بشكل كبير أمس”.

وأضاف “بينما كنا نتوقع انسحابا تدريجيا للدبابات الإسرائيلية، فوجئنا بوصول الدبابات إلى الأماكن التي نلجأ إليها الآن، حيث كانت هذه المنطقة تعتبر آمنة في وقت سابق”.

وقال محمد إن بعض النازحين أخذوا الخيام إلى الشواطئ هرباً. وأضاف أن آخرين “قتلوا على الفور”.

“من فضلك أخبر الإسرائيليين أن المستشفى ليس هدفا”

و أطلق الفلسطينيون في خان يونس أجراس الإنذار بشأن اقتراب الدبابات الإسرائيلية من مستشفى ناصر – وهو أكبر مرفق طبي لا يزال عاملاً في غزة حتى الآن.

ويخشى هؤلاء أن يواجهوا نفس مصير مستشفى الشفاء في الشمال، الذي أغلق فعلياً بعد الحصار الإسرائيلي المستمر في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

وقال أحمد مغربي، رئيس قسم الجراحة التجميلية الترميمية في مستشفى ناصر، لموقع ” ميدل إيست آي”: “لقد حصلنا على إنذار من الجيش الإسرائيلي بشأن إخلاء المبنى رقم 107. يحتوي هذا المبنى في الواقع على مدارس ومستشفيات ومنازل”.

وقامت إسرائيل بتقسيم قطاع غزة المحاصر إلى كتل، وكثيرا ما تصدر تعليمات للفلسطينيين بالانتقال من كتلة إلى أخرى. لكن هذه التدابير لا تمنح المدنيين أي قدر من الحماية.

وقال مغربي: “كان الناس يحاولون بالفعل إخلاء هذا المبنى لكنهم لم يتمكنوا من ذلك. ويمكن سماع دوي انفجارات وطلقات نارية فوق رؤوسنا ومن حولنا”.

وأضاف أن مستشفى ناصر كان يحاول جلب الطاقم الطبي إلى المنشأة لعلاج الجرحى، لكنه لم يتمكن من ذلك.

وتابع: “لا أستطيع أن أشرح لكم مدى الكارثة الحقيقية التي يواجهها الوضع هنا”. “من فضلكم أخبروا الإسرائيليين أننا لسنا هدفاً. المستشفى ليس هدفاً. من فضلكم!”

‘أين علينا أن نذهب؟’

وأصدرت قوات الاحتلال تنبيهات لسكان ما يسمى ب”البلوكات الستة” في خان يونس لمغادرة منازلهم: 107، 108، 109، 110، 111 و112.

طُلب من دينا، 36 عاماً، إخلاء المبنى 107 مع 23 فرداً من عائلتها.

وقالت دينا لموقع ميدل إيست آي: “كانت هذه المنطقة واحدة من أكثر المناطق أمانًا التي لجأنا إليها في وقت سابق خلال الحرب. هربت إلى هنا في 17 أكتوبر من مدينة غزة بعد تدمير منزلي”.

وأضافت: “إنهم يكذبون علينا”، إنهم فقط يغيرون المكان الذي يعتزمون قتلنا فيه”، موضحة أنه تم تشجيعها على الفرار إلى المناطق التي تعرضت للهجوم خلال اليوم الماضي.

وتابعت: “نحن نعاني من الجوع والألم والبرد، والعالم يراقب فقط. إلى أين يجب أن نذهب؟”.

وزعم جيش الاحتلال إنه قتل “العشرات” من المقاتلين الفلسطينيين خلال اشتباكات عنيفة في قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية، بما في ذلك في خان يونس.

مقالات ذات صلة