دعوات لفتح تحقيق في “أوفكوم” بعد مقابلة “عنصرية” مع سياسي فلسطيني

دعا عدد من المعلقين ومستخدمي الإنترنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات البريطاني “أوفكوم”، إلى فتح تحقيق بحق المذيعة في قناة “توك تي في” (TalkTV)، جوليا هارتلي-بروير، لتعليقاتها العنصرية خلال استضافتها الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي.

وكانت هارتلي-بروير قد استضافت مصطفى البرغوثي يوم الأربعاء، وقاطعته بعدائية حين كان يتحدث عن فساد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قائلة: “ليس لدينا الوقت للمرور على تاريخ بنيامين نتنياهو كله، وهو ليس شخصية تحظى بشعبية في إسرائيل”.

وفي إشارتها إلى حديث البرغوثي عن السياق التاريخي للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، على هامش عملية طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، قالت غاضبة: “أرجوك لا تكرر الحديث… ليس لدينا الوقت للحديث عن ذلك. لقد أوضحت هذه النقطة 5 مرات”.

وحين ردّ عليها البرغوثي قائلاً: “لا أعلم ما الذي لديك وقت للحديث عنه”، صاحت في وجهه: “دعني أكمل جملتي يا رجل. ربما لست معتاداً على التحدث إلى النساء، لا أعرف، لكني أرغب في إنهاء الجملة”!

وقال البرغوثي إن ما قالته فيه “تضليل للجمهور”، قبل أن يجيب بإيجاز على سؤال لاحق. لكنها أصرت على التهجم عليه، واختتمت المقابلة بالقول غاضبة: “آسفة لأن امرأة تتحدث إليك”.

ومنذ ذلك الحين، انتشر المقطع وحصل على ملايين المشاهدات على منصة التواصل الاجتماعي X، حيث أدان العديد من المعلقين ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي سلوك الصحفية البريطانية.

وكتبت الأكاديمية لينا الخطيب على قناة X: “بغض النظر عمن تتم مقابلته، يجب ألا يصاب المذيعون بالهستيريا بهذه الطريقة”.

وقالت: “في هذه المناسبة، أضفتم أيضًا عنصرية مقنعة تحت ستار النسوية”، مضيفة أن الأمر يستحق تقديم شكاوى جماعية إلى أوفكوم، الجهة المنظمة لوسائل الإعلام الإذاعية في المملكة المتحدة.

وبعد المقابلة، توجه البرغوثي نفسه إلى X وكتب: “إنها غطرسة الصحفي العنصري وغير المهني”.

وفي الوقت نفسه، وصف السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة، حسام زملط، المقابلة بأنها “حالة مؤسفة ولافتة للنظر من بعض ممارسي الصحافة في المملكة المتحدة بشأن فلسطين”.

وذكرت Ofcom أن أي برنامج يثير أكثر من 50 شكوى “سيتم إدراجه في نشرة شكاوى الجمهور الأسبوعية التي تنشر كل أربعاء”.

يترأس مصطفى البرغوثي، وهو أيضًا طبيب، حزب المبادرة الوطنية الفلسطينية السياسية وهو نائب في السلطة الفلسطينية منذ العام 2006.

مقالات ذات صلة