طلاب جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا الأمريكية يواصلون الاعتصام تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزة

على مدى الأيام السبعة والعشرين الماضية، نظم أكثر من عشرين طالبًا في جامعة ستانفورد احتجاجًا يتضمن اعتصاماً مع مبيت تضامنًا مع الفلسطينيين في غزة الذين يواجهون الغارات الجوية الإسرائيلية المتواصلة منذ عدة أسابيع.

وفي اعتصامهم يرابط طلاب من جنسيات وخلفيات مختلفة، في مخيم صغير يتكون من عدة خيام في أحد مباني الجامعة الرئيسية.

وفي حديثهم إلى موقع ميدل إيست آي، بشرط عدم الكشف عن هويتهم بسبب مخاوف من التعرض لاعتداءات انتقامية قاسية بسبب تحدثهم علنًا، قال الطلاب إنهم لن ينهوا اعتصامهم حتى تقوم الجامعة بسحب ومقاطعة المشاريع والمؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية، وإدانة إسرائيل بسبب احتلالها للأراضي الفلسطينية.

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، قُتل أكثر من 12 ألف فلسطيني، بينهم ما يقرب من 5000 طفل، جراء الغارات الجوية الإسرائيلية، وفقًا لمسؤولي الصحة الفلسطينية، فيما نزح حوالي 1.6 مليون آخرين إلى جنوب غزة حيث يواجهون الجوع والعطش والمرض مع استمرار الكارثة الإنسانية في القطاع.

وقال الطالب الذي بادر بتنظيم اعتصام جامعة ستانفورد إن الاحتجاج كان حاسماً في ضمان بقاء غزة في أذهان الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

وأضاف: “نظمت جامعة ستانفورد العديد من المسيرات في الماضي، ولم يخرج منها شيء، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن الجامعة تتجاهل مطالب الطلاب بمجرد انتهاء المظاهرة”.

وتابع: “لقد تم كتابة العديد من المقترحات إلى الإدارة لكنها أغلقت جميعًا بسبب عدم المتابعة المستمرة من قبل الطلاب، لذلك نحن نريد خلق مستوى من الضغط لم تشهده الجامعة من قبل”.

منذ أن أعلنت إسرائيل الحرب على غزة، أمضى حوالي 50-60 طالبًا أيامهم في الاعتصام، حيث يتواصلون بين الفصول الدراسية، وينخرطون في مناقشات حول فلسطين بينما يتناولون الطعام المقدم من زملائهم الطلاب أو أفراد المجتمع.

ولأن الاعتصام مقام على طريق يمر بين الأقسام والمكاتب في جامعة ستانفورد، فإن مئات الطلاب يمرون بالموقع كل يوم،  على دراجات هوائية أو على دراجات كهربائية أو سيرًا على الأقدام،  وبالتالي يأخذون فكرة عن المخيم اللافت.

وفي حال توقف أولئك المارة أو كان لديهم أي تساؤل، فهناك العديد من المتطوعين المستعدين لمشاركة المعلومات حول احتجاجهم، أو الإشارة إلى كتيب عن الصهيونية، أو ملصق عن الاستعمار، أو كتاب عن تاريخ فلسطين.

لا يعد المخيم الصغير مجرد منصة للاحتجاج، بل أصبح وسيلة للطلاب لإعادة تثقيف أنفسهم حول الاستعمار والعنصرية، وفي المساء، يظل حوالي 20 طالبًا للمبيت في المخيم طوال الليل.

ويقول دريبر، وهو طالب يهودي شارك في المخيم الليلي في 20 تشرين الأول/ أكتوبر، “إن الشيء الذي يوحد الناس هنا هو أننا جميعا نشعر أن ما يجري [في غزة] خطأ ونشعر أننا بحاجة إلى اتخاذ موقف، فنحن نريد أن ندفع الجامعة للقيام بعمل أفضل.”

وقد اجتذب الاعتصام أيضًا أعضاء من خريجي جامعة ستانفورد، فقد قالت طالبة سابقة، رفضت أيضًا الكشف عن اسمها إنها أرادت كأمريكية سوداء إظهار دعمها للشعب الفلسطيني.

وذكرت الخريجة أنها لاحظت أن الفارق بين تأييد الجامعة لحركة Black Lives Matter (BLM) يتناقض بشكل صارخ مع استجابتها للأحداث الجارية في غزة.

وأضافت، “لقد أصبحت BLM مستساغة للكثيرين، فبالنسبة للعديد من الناس، فإن دفاعهم عن BLM يبدأ وينتهي بمعرض”، في إشارة إلى معرض في مكتبة Cecil H Green في جامعة ستانفورد، والذي يوثق قصص ما يقرب من 70 شخصًا من الأمريكيين السود الذين قُتلوا أو تأثروا بوحشية الشرطة والعنصرية المنهجية.

وأردفت: “لهذا السبب نحن هنا، نقول لهم حتى قضية فلسطين ليست مقبولة بالنسبة لكم، سنبقى هنا حتى نتأكد من رؤيتكم لما يحدث هناك”.

وقال يوسف، وهو طالب آخر رفض الكشف عن اسمه الأخير، إنه شعر كما لو أن جامعة ستانفورد لديها “مشاكل مع الفلسطينيين”.

ظهر الاعتصام كعريضة حصلت على آلاف التوقيعات وبدأت في الانتشار بين الهيئة الطلابية الكبيرة وشبكة الخريجين في جامعة ستانفورد المرموقة.

جامعة ستانفورد هي واحدة من العديد من الجامعات في الولايات المتحدة التي شهدت اشتباك الطلاب مع أعضاء هيئة التدريس والإداريين حول ردهم على الحرب في غزة والاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ عقود للأراضي الفلسطينية.

منذ اندلاع الحرب، أبلغ الطلاب عن تعرضهم للإساءة من قبل الموظفين، الذين اتهموهم بمعاداة السامية ودعم الإرهاب من بين إهانات أخرى.

وقال منظمو الاعتصام إنهم منذ أن أطلقوا احتجاجهم، لم يتفاعل معهم الإداريون إلا مرة واحدة، ورفضوا الالتزام بأي شيء آخر غير توفير الموارد للطلاب الفلسطينيين.

لقد تنامت مؤخراً موجة كبيرة من الدعم للفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال الإسرائيلي في جميع أنحاء الولايات المتحدة، فقد أصدرت الهيئات الطلابية بيانات وشاركت في العديد من الاحتجاجات على ما يحدث في غزة، الأمر الذي أثار استياء إدارات الجامعات وإدارة بايدن والحكومة الإسرائيلية.

ووصف الطلاب الذين تبنوا مواقف مؤيدة لفلسطين أو دعوا إلى وقف إطلاق النار من قبل الإداريين أو الطلاب المؤيدين لإسرائيل بأنهم متعاطفون مع الإرهاب.

كما فقد العديد من الطلاب فرص العمل وتم لصق هويات بعضهم على القوائم السوداء على شاشات LED المحمولة خارج الحرم الجامعي، والمنتديات عبر الإنترنت مثل The Canary Mission، التي تستهدف النشطاء الذين يتحدثون علناً عن الجرائم الإسرائيلية.

وقد جاءت هذه الإجراءات في أعقاب ضغوط موثقة جيدًا مارسها المانحون المليارديرات والسياسيون لقمع أشكال التعاطف التي تم تفسيرها على أنها معادية لإسرائيل.

وأشار الطلاب إلى وجود جهود متضافرة للخلط بين الدعوة المؤيدة للفلسطينيين ومعاداة السامية، وهو ما ساعد في خلق بيئة اتُهمت فيها سلطات الجامعات باستخدام معاداة السامية لتشويه سمعة النشاط المؤيد للفلسطينيين في الجامعات وتصنيف دعوتهم حتماً على أنها دعم للإرهاب.

وقال أحد الطلاب الفلسطينيين في جامعة ستانفورد، والذي طلب أيضًا عدم الكشف عن هويته، إنه وجد نفسه متأرجحًا بين مشاعر الرعب من الصور من غزة على هاتفه وبين شعوره بالاستياء تجاه إدارة الجامعة لرفضها إدانة إسرائيل.

وأضاف أنه في كثير من الأحيان كان يشعر بالأسى حيال سلامة أصدقائه وزملائه الذين يواجهون المضايقات بسبب تحدثهم بصوت عالٍ عن فلسطين، أو تعرضهم للأذى المحتمل نتيجة التهديدات بالقتل.

وذكر الطالب الفلسطيني أنه تعرض للتهديد عبر مكالمة هاتفية تلقاها وأخبر فيها بأنهم يعرفون مكان إقامته. 

مقالات ذات صلة