عاملو الصحة في بريطانيا يحاصرون مكتب شركة متعاقدة مع الـNHS بسبب دعمها للاحتلال

تظاهر العشرات من العاملين في مجال الرعاية الصحية يوم الخميس أمام مكاتب الفرع البريطاني لشركة التكنولوجيا الأمريكية Palantir   التي تعهدت بالحفاظ على التفوق التسليحي لإسرائيل في عدوانها المستمر على الفلسطينيين في قطاع غزة.

وارتدى نشطاء من منظمة عمال الرعاية الصحية من أجل فلسطين ملابسهم الزرقاء ورفعوا أعلام فلسطين، وقاموا بإغلاق مدخل مبنى الشركة في ميدان سوهو للاحتجاج على القرار الأخير لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا NHS England بمنح الشركة عقدًا بقيمة 330 مليون جنيه إسترليني (413 مليون دولار) للتعامل مع بيانات المرضى.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، يوم الخميس أن إسرائيل هاجمت المستشفيات وقامت بقصفها في غزة، مما أسفر عن مقتل واعتقال الأطباء والجراحين وكبار مسؤولي المستشفيات إلى الحد الذي لم تبق فيه أي مستشفيات عاملة في شمال غزة.

من ناحيته، ذكر أليكس كارب، الرئيس التنفيذي لشركة Palantir ، إن الشركة التي يقع مقرها في كولورادو “تدعم إسرائيل بكل الطرق الممكنة”.

أما المتحدثة باسم العاملين في مجال الرعاية الصحية في فلسطين هاريت، والتي ساعدت في تنظيم الاحتجاج، فعبرت عن شعورها بالقلق من ضعف الموثوقية بالشركة فيما يتعلق ببيانات المرضى.

وقالت هاريت، التي تعمل أيضًا كطبيبة مبتدئة في هيئة الخدمات الصحية الوطنية: ” إذا كانت لديهم بيانات المرضى الخاصة بنا، فأنا لا أثق في أنهم سيستخدمونها بشكل أخلاقي”.

وأضافت أن النقابات الطبية الفلسطينية وجهت دعوة للأطباء في جميع أنحاء العالم للوقوف معهم بينما تستهدف إسرائيل نظام الرعاية الصحية الخاص بهم في غزة باستخدام تكنولوجيا الشركة ، مضيفة: ” ولهذا السبب نحن هنا”.

وقام العديد من العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين وقفوا خارج مقر الشركة بتغطية وجوههم وارتدوا أقنعة لإخفاء هوياتهم بسبب مخاوف من توبيخهم من قبل هيئة الخدمات الصحية الوطنية بذريعة إظهارهم الدعم العام لفلسطين.

“الكثير منا يخشى أيضًا التحدث علنًا نظرًا للحملات عبر الإنترنت ضد العاملين في مجال الرعاية الصحية منذ أن بدأت إسرائيل قصفها لغزة” – عامل طبي في هيئة الخدمات الصحية الوطنية

وقال ميش، وهو عامل في القطاع الطبي في هيئة الخدمات الصحية الوطنية والذي لم يرغب في ذكر اسمه الكامل أن إضرابات الأطباء المبتدئين في إنجلترا “مرتبطة بشكل جوهري” بقرار الخدمة الصحية منح شركة Palantir   عقدًا بملايين الدولارات.

وأضاف: ” ما يحدث في غزة يكسر قلوبنا ويؤثر علينا بشدة كعاملين في مجال الرعاية الصحية حيث تواصل إسرائيل استهداف زملائنا، وأنا أشعر بالقلق من أن الجمعية الطبية البريطانية لن تدعمنا.”

وتعرضت شركة Palantir ، التي تملك مكتباً في تل أبيب، لانتقادات من قبل منظمات حقوق الإنسان لبيعها التكنولوجيا لإسرائيل وإظهار الدعم العلني للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وجاء في بيان نشرته الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي في 12 تشرين الأول / أكتوبر: ” لا يمكن محاربة أنواع معينة من الشر إلا بالقوة، Palantir   تقف مع إسرائيل”.

وفي رسالة إلى المساهمين بتاريخ 2 تشرين الثاني/نوفمبر، قالت الشركة: “نحن واحدة من الشركات القليلة في العالم التي وقفت وأعلنت دعمها لإسرائيل التي لا تزال صامدة”.

وقال جو لونسديل، أحد مؤسسي الشركة ، أن إسرائيل ” تفعل ما يتعين عليها فعله وتقضي على الأشرار ونحن نحاول إبقاء الأخيار مسلحين وفي المقدمة”.

يذكر أن شركة Palantir   تأسست عام 2004 بتمويل جزئي من شركة رأس المال الاستثماري المدعومة من وكالة المخابرات المركزية، وتقدم خدمات للجيش الأمريكي ووكالات المخابرات والقوات المسلحة في المملكة المتحدة ودول غربية أخرى.

ويترأس الشركة حالياً الملياردير بيتر ثيل، وهو خبير في مجال التكنولوجيا والذي شارك أيضًا في تأسيس PayPal ودعم حملة دونالد ترامب الرئاسية الأمريكية عام 2016.

مقالات ذات صلة