غابت الشرطة وانتشرت الجريمة وساد النهب والكل يهرب من الخرطوم!

بينما يستمر القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على البلدات والمدن السودانية، يسود الفوضى ، حيث ينهب المقاتلون الشركات والمنازل بالإضافة إلى تهريب المجرمين من السجون في السودان.

ووصف شهود عيان في أم درمان ، المدينة الواقعة على النيل الأبيض من العاصمة الخرطوم ، رؤية مسلحين مجهولين يقتحمون سجنًا ويطلقون سراح كل من بداخله.

وزعم الجيش السوداني أن قوات الدعم السريع هي التي تهاجم السجن لنشر الفوضى ، رغم أن قوات الدعم السريع تنفي أنها كانت وراء عملية التهريب من السجون.

و الآن بعد أسبوع من الاشتباكات الدامية بين الجيش بقيادة اللواء عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة اللواء محمد حمدان دقلو ، تدهور الوضع الأمني في السودان تمامًا.

و قُتل أكثر من 400 شخص في الاشتباكات التي اندلعت في 15 أبريل / نيسان ، حيث فشل برهان وحميدتي، المعروفان في الاتفاق على صفقة سياسية انتقالية في أعقاب الانقلاب العسكري الذي قادوه عام 2021.

حالياً يفر آلاف الأشخاص من الخرطوم إلى محافظات أكثر أمانًا ، ولا سيما ولاية الجزيرة الواقعة على بعد 200 كيلومتر جنوب العاصمة.

وسيطر كلا الجانبين على مراكز الشرطة والمباني الرسمية الأخرى في محاولة للسيطرة على الشوارع والمواقع الاستراتيجية.

ولحقت أضرار بالمستشفيات وأجبرت على الخروج من الخدمة واستخدمت كقواعد عسكرية. ويقول الأطباء إن 60 مستشفى من أصل 74 مستشفى في الخرطوم متوقفة عن العمل حالياً، مع تضاؤل الأدوية والإمدادات الأخرى بسرعة في المستشفيات المتبقية.

سرقة تحت تهديد السلاح

في بحري ، وهي مدينة تقع شمال الخرطوم مباشرة ، قال التاجر ماضي النور إن مسلحين يرتدون زي قوات الدعم السريع حملوا كل ما يمكنهم سرقته من السوق بجوار المحطة المركزية.

وقال الرجل البالغ من العمر 57 عاما “، بعد يومين من الاشتباكات ،أن جنوداً يرتدون زي قوات الدعم السريع هاجموا سوق بحري ونهبوا وحرقوا متاجر جميع التجار”.

أخبر أحمد صالح ، أحد سكان الخرطوم ، قال أنه كان محظوظًا عندما حاول مقاتلو قوات الدعم السريع سرقة شاحنته الصغيرة. وأضاف: “سمعت أن السوبر ماركت كان مفتوحًا لبضع ساعات يوم السبت، لذلك عندما كنت أحضر الطعام ووصلت إلى شارع جوبا ، تم توقيفي عند نقطة تفتيش تابعة لقوات الدعم السريع. قالوا لي أن أخرج من السيارة ، فهربت على الفور وحاولوا إطلاق النار علي لكن لحسن الحظ تمكنت من الهرب “.

فراغ أمني

حول الجيش وخاصة قوات الدعم السريع مراكز الشرطة المهجورة إلى قواعد عسكرية ، حيث يمكنها استيعاب الكثير من الجنود والعديد منها يشمل الجدران المحيطة. حتى أن قوات الدعم السريع تسلمت وزارة الداخلية في وسط الخرطوم.

قال مصدر في الشرطة إن قوات الدعم السريع استولت على غالبية مراكز الشرطة في العاصمة الخرطوم.

قال مصطفى عبد العظيم ، ضابط شرطة متقاعد وخبير أمني ، إن الصراع أوجد فراغًا أمنيًا ، حيث أن الشرطة قوة مدنية ولا يمكنها مواجهة القتال بهذا الحجم.

وقال “بسبب هروب الشرطة من المدينة انتشرت العصابات والمجرمون الآخرون ولا يمكن احتواء الموقف”.

“إذا استمر هذا الأمر فسيكون له عواقب وخيمة. أعتقد أن الأمن ضروري أكثر من الطعام ، لذلك آمل أن يسمح الجانبان للشرطة بأداء وظيفتها”.

الهروب من الخرطوم

في محطة حافلات خارج الخرطوم ، ينتظر مئات الأشخاص أي وسيلة مواصلات في محاولة للهروب من المدينة. عمر أحمد من أحد هؤلاء الناس حيث قال: “نشعر بالصدمة والاستياء الشديد مما حدث وما زال يحدث. لم نشهد هذا النوع من القتل الجماعي والحرب الشاملة من قبل”.

وأضاف: “يستمر الطرفان ويبدو أنهما لن يتوقفوا أبدًا. الرصاص العشوائي والقنابل تتساقط على المدنيين ، لذلك اخترت أنا وأسرتي الرحيل”.

مقالات ذات صلة