سموتريتش يتغنى “بأخلاقية” الجيش الإسرائيلي! وينتقد “نفاق” أمريكا ويذكرها بالعراق وأفغانستان!

اتهم وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، الولايات المتحدة بـ “النفاق”، وذلك بعد إدانة الأخيرة لوزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير على خلفية تصريحات عنصرية عن التفوق اليهودي في الأراضي الفلسطينية المحتلة قبل أيام.

قبل أيام، أثارت تصريحات بن غفير الجدل والغضب، حين قال أن حقه “في السفر الآمن في الضفة أكثر أهمية من حقوق الفلسطينيين”، وأنه “يجب القيام بالمزيد لضمان أمن المستوطنين” في الضفة.

رداً على بن غفير، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أنها “تدين بشدة تعليقات الوزير بن غفير التحريضية بشأن حرية حركة الفلسطينيين في الضفة الغربية”.

وفي حديثه لإذاعة الجيش، رد سموتريتش على تصريحات واشنطن بقوله “لا يوجد أخلاقي أكثر من إسرائيل، لا توجد دولة تقاتل الإرهاب منذ عقود بطريقة أنظف وأكثر حذرا من الشعب اليهودي”.

وأشار سموتريتش في حديثه بوضوح أكبر لما تفعله الولايات المتحدة، فقال “أنا لا أتحدث عن الأمريكيين وكيف تصرفوا في أفغانستان والعراق، فلا ينبغي لهم أن يعطونا الوعظ بشأن حقوق الإنسان، لا لجيش الدفاع الإسرائيلي ولا لنا على المستوى السياسي، هذا نفاق تام”.

يذكر أن سموتريتش، الذي تولى السيطرة الإدارية على أجزاء كبيرة من الضفة الغربية المحتلة من الجيش الإسرائيلي، قام في وقت سابق من هذا الشهر، في خطوة ترقى إلى “الضم القانوني”، بتجميد الأموال المخصصة للمدن الفلسطينية وبرامج التعليم الفلسطينية في القدس الشرقية، بالإضافة إلى قيامه بحظر 53 مليون دولار كانت مخصصة للبرامج التعليمية للفلسطينيين، بحجة أن “خلايا إسلامية متطرفة” قد تجذرت في الكليات والجامعات الإسرائيلية.

تجدر الإشارة إلى أن سموتريتش، زعيم التحالف السياسي الصهيوني الديني وأحد وزراء الحكومة الإسرائيلية الأكثر يمينية، هو من قال في وقت سابق أنه “لا يوجد شيء اسمه الشعب الفلسطيني”.

مقالات ذات صلة