ما ملابسات اختفاء اليوتيوبر العماني حارث الشريقي في اليمن؟

تم إطلاق حملة إلكترونية عبر الإنترنت للتضامن مع الفلوجر أو مدون الفيديو العماني الشهير، حارث الشريقي، الذين أُعلن عن اختفائه في اليمن قبل أكثر من أسبوع.

وفقاً لما ورد من مصادر، فقد تم إيقاف الشريقي، الذي يصنع محتوى فيديو عن جمال البلدان التي يسافر إليها، عند نقطة تفتيش في مدينة مأرب، اقتيد بعدها إلى مكان مجهول، فيما أعلنت وسائل إعلام محلية عن اعتقاله في 30 أغسطس في طريقه للعودة إلى العاصمة اليمنية صنعاء. 

عند سؤاله عن سبب الإيقاف، أكد السفير اليمني أنه لا يعلم السبب وراء ذلك، لكنه أشار إلى أنه “سيركز على إخراجه بأقرب وقت”، لكن ذلك لم يحصل

من جانبها، أكدت وكالة الأنباء اليمنية أنه قد تم نقل الشريقي إلى مكان مجهول من قبل جماعة الإصلاح التي تقاتل إلى جانب الحكومة اليمنية المدعومة من قبل السعودية والمعترف بها دولياً.

أدى اختفاء الشريقي إلى تضامن واسع معه من قبل نشطاء عبر الانترنت، فقد استنكر الناشط اليمني نواف حمد ناصر، الخطوة في منشور له على فيسبوك كتب فيه “ندين اعتقال المسافر العماني حارث الشريقي في إحدى الحواجز الأمنية بمحافظة مأرب، هذا عار حتى الضيوف ليسوا بمأمن”.

“كلنا حارث”

تعبيراً عن تضامنهم، استخدم العشرات وسم #كلنا_حارث_الشريقي باللغة العربية على منصات التواصل الاجتماعي، ففي منشور على موقع X كتب أحدهم “إننا نتضامن مع المسافر والصديق حارث الشريقي المحتجز لدى السلطات في اليمن، ونناشد الحكومة التدخل السريع من أجل إعادته إلى وطنه في أقرب وقت ممكن، نسأل الله أن يحفظه من أي مكروه ويعيده لأهله”.

في الوقت نفسه، نفى سفير اليمن لدى سلطنة عُمان، خالد بن شطيف، مزاعم اختطاف الفلوجر العُماني، مؤكداً أنه محتجز لدى جماعة مسلحة ويجب إطلاق سراحه، مشيراً إلى أن “الحارث صديق جيد ومعروف، وقد تم إيقافه عند نقطة تفتيش، يتم ترتيب الأمور بطريقة منظمة وهادئة ومن المقرر إطلاق سراحه خلال ساعة أو نحو ذلك، كل شيء سيكون على ما يرام”.

عند سؤاله عن سبب الإيقاف، أكد السفير أنه لا يعلم السبب وراء ذلك، لكنه أشار إلى أنه “سيركز على إخراجه بأقرب وقت”، لكن ذلك لم يحصل.

يوجد لدى الفلوجر الشهير حارث الشريقي قرابة 90 ألف مشترك على قناة يوتيوب، حيث يشارك مقاطع الفيديو التي ينتجها بانتظام، وفي مقاطعه الأخيرة يظهر وهو يسافر عبر اليمن ويلتقي بأشخاص جدد، حتى أن أحد الفيديوهات الذي حمل عنوان “مع أهل الجبال أجمل مكان في اليمن”، حصد أكثر من 150 ألف مشاهدة، وآخر بعنوان “سويسرا في شرق اليمن” حصد أكثر من 175 ألف مشاهدة.

مقالات ذات صلة