متظاهرون يحاصرون مصانع بريطانية تنتج قطعاً من طائرات F-35 التي تستخدمها إسرائيل في قصف غزة

أغلق مئات العمال والمتظاهرين أربعة مصانع بريطانية للأسلحة تصنع مكونات الطائرة المقاتلة الشبح F-35 التي تستخدمها إسرائيل لقصف غزة.

وتتبع المصانع الأربعة لشركات Eaton Mission Systems في بورنماوث، و BAE Systems في لانكشاير، ومصنع L3Harris في برايتون، وموقع BAE Systems Govan في غلاسكو.

وبينت مقاطع فيديو منشورة على الإنترنت نشطاء يقومون بإغلاق مداخل المصانع الأربعة منذ الصباح الباكر، ويمنعون عمالها من الدخول إليها.

وقالت جيني، وهي نقابية من مجموعة العمال من أجل فلسطين الحرة، التي ساعدت في تنظيم احتجاجات يوم الخميس أن إغلاق مداخل المصانع خطوة ضرورية لدعم الفلسطينيين المحاصرين في غزة.

وأكدت جيني أن العمال ينتفضون في جميع أنحاء بريطانيا من أجل فلسطين، “رافضين توريد الأسلحة المستخدمة في الإبادة الجماعية باسمنا وتمويلها من ضرائبنا”.

من جهته، أوضح كاي، وهو عامل في مجال الرعاية الصحية انضم إلى خط الاعتصام خارج مصنع إيتون ميشن سيستمز في بورنماوث، أن قرار العمال بالاحتجاج جاء لمعارضة “تدمير نظام الرعاية الصحية في غزة” بالطائرات الحربية الإسرائيلية.

وقال كاي: ” حكومة المملكة المتحدة نفسها التي دمرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية وخدمات الرعاية الاجتماعية من خلال سياسة التقشف، تدعم شركات بريطانية مثل إيتون ميشن لتسليح الإسرائيليين لارتكاب جرائم الإبادة الجماعية”.

أما ميراندا آلان، وهي لاجئة فلسطينية شاركت في الاحتجاج في مصنع الأسلحة L3 Harris في برايتون، فذكرت أن ” من المهم التوقف عن تسليح إسرائيل”، وتابعت:” هذه الحرب عبارة عن تجارة، وهناك غاز في غزة، إنهم يريدون إنشاء طريق الحرير الجديد عبر غزة وتريد إسرائيل مواصلة هذه الأجندة”.

وتأتي احتجاجات الخميس في الوقت الذي تشهد فيه دول أوروبية أخرى من بينها هولندا وفرنسا وألمانيا خطوات شبيهة للمطالبة بوقف تصدير مكونات طائرات F-35 التي تستخدمها إسرائيل في عدوانها على غزة.

يذكر أن إسرائيل تواصل عدوانها على قطاع غزة بدعم من الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة وبريطانيا.

مقالات ذات صلة