محكمة فرنسية تقضي بإدانة اللاعب الجزائري يوسف عطّال بسبب فيديو عن غزة

أصدرت المحكمة الجنائية في نيس بفرنسا حكماً بالسجن لمدة ثمانية أشهر مع وقف التنفيذ على لاعب كرة القدم الجزائري يوسف عطّال بسبب منشور على وسائل التواصل الاجتماعي حول العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقالت المحكمة أن عطّال البالغ من العمر 27 عامًا شارك مقطع فيديو يمكن اعتباره مثيراً للكراهية على أساس الدين.

ويتضمن الحكم الصادر على اللاعب الجزائري المقيم في فرنسا والذي يلعب لفريق نيس في دوري الدرجة الأولى الفرنسي، دفع غرامة قدرها 45 ألف يورو (49 ألف دولار).

ونشر لاعب كرة القدم، الفائز بكأس الأمم الأفريقية مع الجزائر عام 2019، مقطع فيديو تحدث فيه الداعية الفلسطيني محمود الحسنات عن القصف الإسرائيلي على غزة.

وتمت مشاركة الفيديو مع متابعي عطّال البالغ عددهم 3.2 مليون في الأيام التي أعقبت هجوم حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول / أكتوبر، قبل أن يقوم بحذف المنشور بعد وقت قصير من نشره، وتقديم الاعتذار على قصص إنستغرام.

ورغم اعتذاره مرة أخرى خلال جلسات المحكمة، وتجديده التأكيد أنه لم يشاهد الفيديو بالكامل، فقد تم حرمان عطال من المشاركة في سبع مباريات في الدوري الفرنسي.

وقالت المدعية العامة ميجي تشوتيا في المحكمة: ” إن مشاركة مقطع فيديو يعني أن تكون طرفًا في رسالته وتضفي عليه وضوحًا، لا يوجد حديث عن السلام في أي لحظة خلال ثواني الفيديو الـ 35″.

وانضم لاعب كرة القدم إلى نيس قادماً من كورتريك البلجيكي في 2018 وسجل 12 هدفاً في 115 مباراة مع ناديه الحالي.

وتلقى عطّال الثناء عبر الإنترنت، حيث دعمه بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي لتحدثه ضد قصف فلسطين وقال إن الحكم بحقه كان قاسيًا للغاية.

مقالات ذات صلة