مخاوف إسرائيلية من إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال سراً ضد مسؤولين إسرائيليين 

أعرب المحامون الذين يمثلون إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية في مدينة لاهاي الهولندية عن قلقهم من إصدار المحكمة مذكرات اعتقال سراً ضد مسؤولين إسرائيليين، وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية.

وذكر تقرير لموقع واي نت أن المحامين يشعرون بالقلق من أن المسؤولين الإسرائيليين قد لا يكتشفون الأمر إلا عند سفرهم إلى دول أوروبية ودون سابق إنذار.

وقال التقرير إن هذه المذكرات ربما استندت إلى تصريحات أدلى بها العديد من القادة الإسرائيليين خلال الحرب المستمرة على غزة، هددوا فيها الفلسطينيين في القطاع المحاصر من حرمانهم من الغذاء والمساعدات.

وقال مصدر تحدث إلى وسائل الإعلام إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يستخدم على ما يبدو أساليب “تهديد” ضد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، للضغط عليه، موضحاً أن رجال نتنياهو يتصرفون كـ “فيل في متجر للخزف الصيني”.

ويسعى الإسرائيليون أيضًا للحصول على تأكيدات من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأن واشنطن سوف تتدخل لمنع اتخاذ أي إجراء من المحكمة الجنائية الدولية.

وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية في وقت سابق أن نتنياهو “خائف ومتوتر بشكل غير عادي” من احتمال صدور مذكرة اعتقال وشيكة، فيما قالت واشنطن إن المحكمة الجنائية الدولية ليس لديها سلطة ملاحقة القادة الإسرائيليين.

وتواجه إسرائيل بالفعل اتهامات بارتكاب إبادة جماعية بسبب عدوانها العسكري المستمر في غزة أمام محكمة العدل الدولية بعدما رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضدها.

وأدت الحرب إلى مقتل ما لا يقل عن 34500 فلسطيني في غزة حتى الآن، غالبيتهم من النساء والأطفال.

وتعهد سياسيون في الكونجرس الأمريكي، حيث تتمتع إسرائيل بنفوذ ودعم كبيرين، باتخاذ إجراءات عقابية ضد المحكمة الجنائية الدولية فيما إذا لاحقت مسؤولين إسرائيليين.

وحذر رئيس مجلس النواب، مايك جونسون، من صدور مذكرات اعتقال بحق المسؤولين الإسرائيليين معتبراً أنه فيما إذا تم تحقيق سابقة في إصدار مذكرات اعتقال بحق قادة إسرائيليين، فقد يطال الأمر المسؤولين الأمريكيين في خطوات تالية.

وفقًا لموقع أكسيوس، يخطط أعضاء الكونجرس للمضي قدمًا في التشريع الذي يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية، فيما يناقش البعض ما إذا كان سيتم الانسحاب من نظام روما الأساسي، الذي أنشئت المحكمة على أساسه.

مقالات ذات صلة