مخرج سينمائي فائز بالأوسكار يوجه نقداً لاذعاً لإسرائيل ويتهمها بتجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم

وجّه المخرج السينمائي الحائز على النسخة الأخيرة من جائزة الأوسكار جوناثان جليزر نقداً لاذعاً للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، قائلاً أن الاحتلال قام باختطاف اليهودية والمحرقة والزج بهما في هذا الصراع.

ومن على منصة حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والتسعين،  قال جليزر، وهو يتسلم جائزته لأفضل فيلم روائي عالمي: ” إن فيلمنا يسلط الضوء على المدى الذي يمكن أن يقود إليه تجريد الناس من إنسانيتهم، في أسوأ حالاته”.

وأضاف: “نحن نقف هنا كرجال يدحضون يهوديتهم والمحرقة التي اختطفها الاحتلال الذي أدى إلى صراع أودى بحياة العديد من الأبرياء”.

يذكر أن أحداث فيلم The Zone of Interest الذي فاز بالأوسكار تدور حول قصة قائد نازي وزوجته يحاولان بناء حياة أحلامهما في منزلهما المجاور لمعسكر اعتقال أوشفيتز، مصوراً الكيفية التي تم فيها تجريد المعتقلين من إنسانيتهم ​​في ذلك المعسكر.

وأوضح جليزر قائلاً: ” إن ضحايا السابع من أكتوبر سواء كانوا في إسرائيل، أو في الهجوم المستمر على غزة، هم جميعاً ضحايا هذا التجريد من الإنسانية، كيف يمكننا أن نرفض ذلك؟”. 

وحظيت كلمة جليزر بانتشار واسع على وسائل التواصل الاجتماعي ولقيت ردود فعل عنيفة من مؤيدي العدوان الإسرائيلي، الذي أودى حتى الآن بحياة أكثر من 31 ألف فلسطيني ودمر أغلب البنية التحتية في قطاع غزة وتسبب بمجاعة في شمال القطاع.

يذكر أن المخرج جليزر قد نال الكثير من الثناء باعتباره الحائز الوحيد على الجائزة الذي ذكر الصراع في غزة ونضال الفلسطينيين تحت الاحتلال الإسرائيلي، حيث قدم نائب المراقب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة ماجد بامية له الشكر على “خطابه القوي”.

وشهد حفل توزيع جوائز الأوسكار هذا العام ارتداء العديد من المشاهير بمن فيهم المغنية بيلي إيليش والممثلين مارك روفالو ورامي يوسف وماهرشالا علي شاراتٍ حمراء دعماً لمطلب وقف إطلاق النار في غزة.

وفي الأثناء، قام متظاهرون مؤيدون لفلسطين بقطع حركة المرور المؤدية إلى السجادة الحمراء لحفل توزيع جوائز الأوسكار بشكل مؤقت، مما دفع العديد من المدعوين إلى مغادرة سياراتهم والوصول إلى المكان سيراً على الأقدام.

مقالات ذات صلة