مدعي عام الجنائية الدولية يحذر إسرائيل من أي خطوة لاجتياح رفح

أعرب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان عن شعوره ” بقلق عميق” حيال التقارير التي تتحدث عن القصف والاقتحام المتوقع للقوات الإسرائيلية إلى رفح في غزة، قائلاً إن مكتبه قد يتعرض لضغوط لاتخاذ إجراءات ضد إسرائيل.

وقال خان أن ” لكل الحروب قواعد، ولا يمكن تفسير القوانين المطبقة على النزاعات المسلحة بطريقة تجعلها جوفاء أو تجردها من معناها”.

وأشار خان إلى أنه عبّر عن فهمه السابق لقيمة القوانين الدولية في أكثر من موقف كان آخرها في رام الله قبل عام من اليوم، لكنه لم منذ ذلك الوقت أي تغيير ملحوظ في سلوك إسرائيل. 

وأضاف: ” أكدت مرارًا وتكرارًا أنه لا ينبغي لأولئك الذين لا يمتثلون للقانون أن يشتكوا لاحقًا عندما يتخذ مكتبي إجراءً وفقًا لصلاحياته”.

وأوضح خان في البيان الذي نشره على منصة X يوم الاثنين أن مكتبه يجري تحقيقًا مستمرًا ونشطًا “في الوضع في دولة فلسطين”.

 وكانت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامار قد قالت أنه لا يوجد مكان آمن يمكن للفلسطينيين النزوح إليه بعد الضربات الجوية في رفح.

وأضافت أن ” عواقب وخيمة ستترتب على الاقتحام الإسرائيلي للمدينة من بينها القتل الجماعي والتهجير القسري والمزيد من جرائم الحرب، مضيفة: “يجب أن تتوقف المذبحة”.

جدير بالذكر أن خان يعد من بين المنتقدين الصرحاء للعدوان الإسرائيلي على غزة، حيث أعلنت إسرائيل في أواخر تشرين الأول / أكتوبر أنها لن تسمح له بدخول البلاد.

وأعرب خان، الذي كان يتحدث من معبر رفح في ذلك الوقت، عن رغبته في دخول غزة وإسرائيل للتحقيق في جرائم محتملة.

يذكر أن إسرائيل ليست من بين الدول الموقعة على نظام روما الأساسي، الذي أنشأ المحكمة الجنائية الدولية، وليست عضوا في المحكمة التي يقع مقرها في لاهاي.

ومع ذلك، يمكن للمحكمة الجنائية الدولية التحقيق مع مواطني الدول غير الأعضاء في بعض الظروف، بما في ذلك عند ارتكاب جرائم مزعومة في أراضي الدول الأعضاء.

وتتمتع السلطة الفلسطينية بعضوية المحكمة الجنائية، لكن إسرائيل ترفض السماح لأعضاء المحكمة بدخول الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وفي كانون الأول / ديسمبر، دعا خان إسرائيل إلى احترام القواعد الدولية للحرب، وقال إنه يسرع تحقيقه في أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون الإسرائيليون ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وأصدر بياناً مماثلاً للبيان الذي أدلى به يوم الاثنين.

وقال خان في بيانه: ” لقد كنت واضحاً تماماً أن هذا هو الوقت المناسب للامتثال للقانون، وإذا لم تمتثل إسرائيل الآن، فلا ينبغي لها أن تشتكي لاحقا”.

وكانت إسرائيل قد شنت في الساعات الأولى من صباح الاثنين غارات جوية على رفح، مما أدى إلى استشهاد العديد من الفلسطينيين الذين لجأوا إلى المنازل والخيام.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن القصف استهدف 14 منزلاً وثلاثة مساجد في رفح، فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد 67 فلسطينياً على الأقل في الهجوم.

وقد عززت أعمال القصف تلك المخاوف بشأن اقتراب عملية توغل بري وشيك في المنطقة المكتظة بالمدنيين الذين نزحوا إليها بالإضافة إلى سكانها الأصليين.

يذكر أن كريم خان وصل إلى منصبه كمدع عام للمحكمة الجنائية الدولية عبر الانتخاب السري في عام 2021 بعد فشل الدول الأعضاء في المحكمة في التوافق على بديل لسلفه فاتو بنسودة.

ومنذ عام 2021، تجري المحكمة الجنائية الدولية تحقيقًا في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية المحتملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مقالات ذات صلة