مظاهرات في أوروبا وعواصم حل العالم إحياء ليوم الأرض وتضامناً مع غزة

تظاهر عشرات الآلاف من أنصار القضية الفلسطينية يوم السبت في شوارع عدد من المدن الأوروبية بما فيها لندن وباريس وبرلين وكوبنهاغن وأمستردام وغيرها بمناسبة يوم الأرض.

وأطلق المتظاهرون دعوات للسماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر، وطالبوا بوقف إطلاق النار، كما أحيوا الذكرى السنوية الـ 48 ليوم الأرض.

وتعود مناسبة يوم الأرض إلى الاحتجاجات الكبرى التي شهدتها منطقة الجليل الفلسطينية عام 1976، والتي قتلت خلالها قوات الاحتلال ستة فلسطينيين، في المرة الأولى التي ينظم فيها المواطنون الفلسطينيون داخل إسرائيل فعاليةً جماهيريةً ضد سياسات إسرائيل لمصادرة الأراضي.

وتحت شعار “أوقفوا الحرب على غزة”، سار آلاف الفلسطينيين بعد ظهر يوم السبت عبر بلدة دير حنا الفلسطينية، وهي إحدى البلدات الفلسطينية في إسرائيل والتي شهدت أعنف حملة قمع ضد المتظاهرين في 30 آذار/ مارس 1976.

أما في أوروبا، فقد انطلقت مسيرة لندن من ميدان راسل عند منتصف النهار بمشاركة زعيم حزب العمال السابق جيريمي كوربين الذي لقيت صور مشاركته ومقاطع الفيديو الملتقطة لها انتشاراً واسعاً على منصة X.

وألقى الممثل خالد عبد الله والكوميدي أليكسي سايل كلمات خلال المسيرة التي وضعت شرطة العاصمة لندن خطة أمنية للتعامل معها سيما وأنها تجري خلال عطلة عيد الفصح.

ونقلت وسائل الإعلام البريطانية عن نائب مساعد المفوض آندي فالنتين قوله إنه سيتم اتخاذ “إجراء سريع وحاسم” ضد أي نشاط إجرامي في المسيرة. ونظمت احتجاجات مماثلة في مدن مختلفة في أوروبا للتعبير عن التضامن مع الفلسطينيين في غزة.

ففي باريس، انطلقت المسيرة من ميدان الجمهورية وانتهت في ساحة الباستيل. ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات تطالب إسرائيل بوقف مجازرها في غزة، كما رددوا شعارات مناصرة لفلسطين.

وفي أمستردام، حث المتظاهرون حكومتهم على الضغط من أجل محاسبة إسرائيل على جرائمها في غزة، فيما تقرر تنظيم مسيرات إضافية في مدن هولندية أخرى بما فيها روتردام.

أما خارج أوروبا، فقد جرى التخطيط لاحتجاجات في بيروت والرباط واسطنبول، وفي مدن أمريكية كبرى بما فيها نيويورك، وكذلك في باكستان.

مقالات ذات صلة