منظمات حقوقية ترفع دعوى قضائية ضد الحكومة الهولندية بسبب استمرار تصدير الأسلحة لإسرائيل

رفعت منظمات حقوق الإنسان الهولندية دعوى قضائية ضد حكومة البلاد اتهمتها فيها بالتواطؤ في انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي في غزة من خلال تزويدها بقطع غيار طائرات مقاتلة من طراز F35

وجاءت الدعوى المقدمة باسم كل من منظمة أوكسفام نوفيب وباكس ومنتدى الحقوق، بعد أن ذكرت صحيفة هولندية أن الحكومة سمحت بتسليم مكونات الطائرات على الرغم من تحذير محامي وزارة الخارجية من أن إسرائيل ترتكب انتهاكات جسيمة للقانون الإنساني.

ويجري تخزين مكونات الطائرات التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن ومقرها الولايات المتحدة، في مستودع في هولندا ثم يتم شحنها إلى إسرائيل ودول أخرى.

وقال المنتدى الحقوقي: “لقد سمحت الحكومة لنفسها بالخضوع للابتزاز من قبل إسرائيل والولايات المتحدة على حساب حياة الفلسطينيين”.

وكانت السلطات الهولندية قد أعلنت الشهر الماضي أنه من غير الواضح ما إذا كانت الحكومة لديها سلطة التدخل في عمليات التسليم، وهي جزء من عملية تديرها الولايات المتحدة لتزويد جميع شركاء طائرات F-35 بأجزاء منها.

وقالت الحكومة في رسالة إلى البرلمان: “على أساس المعلومات الحالية حول نشر طائرات F-35 الإسرائيلية، لا يمكن إثبات تورط هذه الطائرات في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي في الحرب”.

لكن ليزبث زيغفيلد، محامية حقوق الإنسان للمدعين، قالت: “من الواضح أن هذه الطائرات تُستخدم بينما نتحدث الآن لتنفيذ القصف الجوي ومساعدة القوات البرية في غزة “.

ومن المتوقع صدور الحكم في القضية خلال أسبوعين تقريباً.

وخلال الشهر الماضي، دعت منظمات قانونية وحقوقية في المملكة المتحدة الحكومة البريطانية إلى تعليق جميع تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بسبب مخاوف مماثلة للتي أثارتها المنظمات الحقوقية الهولندية.

ووفقا للحملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT) ، فإن الشركات البريطانية تشكل مصدراً لــ 15% من مكونات الطائرة المقاتلة F35.

مقالات ذات صلة