هل يتجه أردوغان لفوز مريح بعد إعلان المرشح الرئاسي الخاسر أوغان دعمه له؟

أعلن المرشح الثالث في انتخابات الرئاسة التركية ‎سنان أوغان دعمه للرئيس ‎رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات التي تجرى يوم الأحد المقبل.

وقال أوغان أن مرشح تحالف الشعب كمال كيليتشدار أوغلو وتحالفه لم يستطيعوا إقناع أحزاب تحالف “الأجداد” القومي اليميني الذي خاض دوغان الجولة الأولى من الانتخابات ممثلاً له بدعمهم.

وبرر أوغان الذي حصل على أصوات 5% من الناخبين الأتراك في الجولة الأولى التي أجريت يوم الأحد 14 أيار/ مايو دعمه لأردوغان بالقول أن “الانسجام والتفاهم بين الرئاسة والبرلمان يمثلان واحداً من أسس الاستقرار في ‎تركيا”.

وكان تحالف الجمهور الذي يقوده أردوغان ويضم أحزاباً قومية معتدلة وأخرى من يمين الوسط التركي قد حصل على أغلبية 320 مقعداً من مقاعد الجمعية الوطنية الكبرى “البرلمان التركي”.

وأشار أوغان إلى أن قرار تحالفه قد اتخذ “لأجل تركيا مستقرة وقوية، ولأجل مصلحة شعبنا والشعوب التركية”.

وسيتنافس في الجولة المقبلة من الانتخابات مرشح الجمهور “الأمة” الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومرشح تحالف الشعب وزعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيليتشدار أوغلو حيث حصل الأول على 49.5% من أصوات الناخبين مقابل 44.5% للثاني، لكن عدم تجاوز أي منهما لنسبة الحسم التي تبلغ 50% قادت البلاد إلى جولة ثانية بين المتنافسين.

مقالات ذات صلة