أبرز ردود الفعل العربية والدولية على وفاة الرئيس الإيراني في حادث تحطم طائرة مروحية

توالت ردود الأفعال العربية والدولية عقب الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته والوفد المرافق في حادث تحطم طائرة مروحية بالقرب من الحدود مع أذربيجان.

وقال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على منصة “إكس”: “صادق التعازي للجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومة وشعبًا في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والمسؤولين المرافقين في حادث المروحية الأليم”.

وفي بيان للرئاسة المصرية، نعت مصر “بمزيد من الحزن والأسى الرئيس إبراهيم رئيسي.

وأعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن تضامن مصر مع القيادة والشعب الإيراني “في هذا المصاب الجلل”.

وقدم رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تعازيه عبر منصة “إكس”، قائلًا: “خالص العزاء وعميق المواساة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، قيادة وشعبًا، في وفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما في حادث أليم”.

وقدّم الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، التعازي لرئيس السلطة التنفيذية الإيرانية بالإنابة محمد مخبر، في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه.

أمّا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط كتب على منصة (إكس): “أعزي الشعب الإيراني في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبداللهيان والمسؤولين الآخرين إثر حادث الطائرة الأليم. ندعو الله أن يتغمدهم بواسع الرحمة والمغفرة وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان”.

رئيس وزراء العراق محمد شيّاع السوداني علق على الحادث بقوله: “ببالغ الحزن، وعظيم الأسى، تلقينا نبأ وفاة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزير الخارجية ورفاقهما، خلال حادث تحطم الطائرة المؤسف”.

وأعلن لبنان الاثنين الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على الرئيس الإيراني ووزير الخارجية اللذين لقيا حتفهما في تحطم طائرة هليكوبتر الأحد بالقرب من حدود إيران مع أذربيجان.

وقدم مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تعازيه الاثنين في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومسؤولين إيرانيين آخرين في حادث تحطم طائرة هليكوبتر.

وقال في بيان “الاتحاد الأوروبي يقدم التعازي لعائلات جميع الضحايا وللمواطنين الإيرانيين المكلومين”.

عبّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تعازيه، واصفًا رئيسي بأنه كان “رفيقًا وأخًا لا يقدر بثمن”.

وكتب أردوغان على منصة التواصل الاجتماعي إكس: “باعتباري رفيقًا شهد شخصيًا جهوده من أجل سلام الشعب الإيراني ومنطقتنا خلال وجوده في السلطة، أتذكر السيد رئيسي بتقدير وامتنان”. وقال إن تركيا تقف إلى جانب إيران في هذا الوقت الصعب.

ومن جته، عبّر رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف في منشور على “إكس” عن خالص تعازيه لإيران “الشقيقة” نيابة عن نفسه وعن الشعب والحكومة الباكستانية.

وعبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن تعازيه في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووصفه بأنه كان مخلصا في حبه للجمهورية الإسلامية وصديقا وفيا لروسيا.

وقال لافروف “روسيا كانت تعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الإيراني أمير عبداللهيان صديقين حقيقيين مخلصين لبلادنا”.

وأعربت حركة حماس عن مشاركة الشعب الإيراني “مشاعر الحزن والألم، وعن التضامن الكامل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في هذا الحادث الأليم والمُصاب الجلل، الذي أودى بحياة ثلة من خيرة القيادات الإيرانية التي كانت لها مسيرة حافلة في نهضة إيران، ومواقف مشرفة في دعم قضيتنا الفلسطينية، ومساندة نضال شعبنا المشروع ضد الكيان الصهيوني، ودعمها المقدر للمقاومة الفلسطينية”.

مقالات ذات صلة