أكبر صندوق تقاعدي في بريطانيا يبيع أصوله الإسرائيلية والسبب غزة

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن أكبر صندوق تقاعد في المملكة المتحدة قام ببيع أصول مرتبطة بإسرائيل بلغت قيمتها 80 مليون جنيه استرليني أي 101 مليون دولار، وذلك وسط ضغوط داخلية من أعضاء الصندوق.

يدير برنامج التقاعد للجامعات التابع للصندوق استثمارات تبلغ 79 مليار جنيه إسترليني ويضم أكثر من 500 ألف عضو يعملون في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في المملكة المتحدة.

“من المخزي أن الصندوق لم يتخذ بعد خطوات نحو سحب استثماراته من إسرائيل” جو جرادي- الأمين العام لاتحاد الأكاديميين البريطاني

تزايدت الضغوط على الصندوق لسحب استثماراته الإسرائيلية في ضوء الحرب المستمرة على غزة واحتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية بشكل عام، حيث قُتل ما لا يقل عن 40 ألف فلسطيني في في غزة، غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال، كما تواجه إسرائيل اتهامات بالإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية التي قضت مؤخراً أيضاً بأن احتلال الأراضي الفلسطينية غير قانوني.

ووفقا لصحيفة فايننشال تايمز، فإن برنامج الجامعات قلل من التواجد في أسواق الشرق الأوسط “استجابة للمخاطر المالية التي أصبحت واضحة”، ولكن موقع ميدل إيست آي كان قد نقل في شهر مايو الماضي أن هناك غضباً داخل اتحاد الأكاديميين واتحاد الجامعات والكليات حول استمرار استثمار الصندوق في الشركات الإسرائيلية.

سلط اتحاد الأكاديميين الضوء على سرعة إصدار برنامج الجامعات التابع للصندوق بياناً بعد 7 أيام من غزو روسيا لأوكرانيا، تضمن إشارة إلى أن هناك قضية “مالية” و”أخلاقية” لسحب الاستثمارات من ممتلكاتها الروسية مقابل التجاهل في قضية إسرائيل.

وصف الأمين العام لاتحاد الأكاديميين، جو جرادي، رفض برنامج الجامعات في الصندوق سحب استثماراته من الشركات المرتبطة بالتحركات الإسرائيلية في غزة بأنه “مخز” ودعا صندوق التقاعد إلى إعادة النظر في موقفه، وأضاف: “من المخزي أن الصندوق لم يتخذ بعد خطوات نحو سحب استثماراته من إسرائيل”.

مقالات ذات صلة