استحواذ إسرائيل على موقع سبسطية الأثري يؤكد سرقة إسرائيل للمواقع الفلسطينية الثقافية

بقلم ديانا دارك

ترجمة وتحرير نجاح خاطر 

“إسرائيل تستولي على موقع ثقافي في الضفة الغربية” لقد تصدر هذا العنوان حديثًا الأخبار في صحيفة فاينانشيال تايمز ، في خبر يسرد كيف استولى الجيش الإسرائيلي على قطعة أرض فلسطينية في قلب موقع أثري وسياحي على قمة تل سبسطية.

في عام 2012 ، قدمت فلسطين طلبًا لإدراج سبسطية ضمن لائحة التراث العالمي لليونسكو بسبب احتوائها للآثار القديمة التي تعود إلى العصر الحديدي والحقب الفارسية والهلنستية والرومانية والبيزنطية والإسلامية.

ومن جهة أخرى، أكدت وزارة التراث الإسرائيلية وضعها خططًا لإقامة سارية إسرائيلية “عملاقة” أعلى التل، من أجل “الاحتياجات العسكرية” غير المحددة ، وفقًا لوثيقة اطلعت عليها صحيفة فايننشال تايمز.

وكانت عملية الاستيلاء هذا الشهر واحدة من عدة خطوات اتخذتها حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة لتوسيع السيطرة على مواقع التراث الثقافي في الضفة الغربية، إلى جانب العديد من التحركات لتوسيع المستوطنات اليهودية وترسيخ وجود إسرائيل في الأراضي المحتلة.

بالطبع يعتبر التراث الثقافي أداة قوية لتعزيز هوية البلدان وصورتها الوطنية، لكن في حالة إسرائيل، لا تعتبر الأرض مملوكة لهم، بل محتلة بشكل غير قانوني وفقًا للرأي الصادر يوم 19 تموز/ يوليو 2024 من محكمة العدل الدولية في لاهاي، والذي جاء بعد بضعة أيام من الاستيلاء على أراضي سبسطية في 10 يوليو.

لقد قمت بزيارة كل مواقع التراث الثقافي تقريبًا في الضفة الغربية المحتلة، بشكل مستقل وغير متكافئ ، وبدرجات متفاوتة من الصعوبة ، وذلك بفعل العقبات التي تضعها إسرائيل بشكل روتيني في الطريق.

لم يكن أي منها أكثر صعوبة من زيارتي إلى سبسطية، في ربيع عام 2016، حيث كانت إسرائيل بداعي “المخاوف الأمنية” تهدف في الواقع إلى منع إيصال إيرادات السياحة إلى الفلسطينيين.

خطير وممنوع

لا توجد خطوط سكك حديد عامة أو مترو أو ترام أو حافلات عامة حتى في الضفة الغربية (أو غزة)، كما هو الحال في إسرائيل، واستئجار السيارات كان خياراً بعيد المنال، إذ شكّل العثور على سيارة أجرة مرخصة للعمل في كل من إسرائيل والضفة الغربية التحدي الأول، و إيجاد سيارة أجرة تأخذك من مطار تل أبيب تحديداً، كان من المستحيل.

في نهاية المطاف وجدت شركة صغيرة في القدس الشرقية قادرة على تقديم الخدمة، لكن الخرائط كانت مشكلة أخرى، حيث تُظهر الخرائط السياحية الإسرائيلية الضفة الغربية على أنها منطقة قريبة فارغة ، تكاد تخلو من أي طريق.

و كانت خدمة الـ GPS محدودة جدا، كما كانت التطبيقات الأخرى مثل Waze ، التي تم تطويرها في الأصل في إسرائيل، تتوقف ببساطة عندما تعبر من إسرائيل إلى الضفة الغربية، وترسل رسالة تحذيرية على أن الطرق باتت خطرة وممنوعة للمواطنين الإسرائيليين، وأيضاً خرائط Google كانت مضللة بنفس القدر.

كانت محاولتي الأولى لعبور حاجز الضفة الغربية الإسرائيلية (المعروف من قبل الفلسطينيين باسم “جدار الفصل العنصري”) على حاجز طولكرم.

لقد مُنعت من قبل الجنود الإسرائيليين من العبور دون تفسير ، ولم يتركوا لي خياراً آخر سوى قيادة 50 كم جنوبًا إلى نقطة عبور خالية من نقاط التفتيش، في محاولة استغرقت ساعتين تقريبًا.

وأخيرًا ، وعندما كنت تمامًا على بعد بضعة كيلومترات من وجهتي، ظهرت سيارة جيب عسكرية إسرائيلية في مرآة السيارة الخلفية الخاصة بي، بينما كانت تطاردني ثم أجبرتني على الوقوف جانب الطريق، خرج جنديان مسلحان شابان، وأخبراني أن أعود بشكل صارم، موضحين أن زيارة سبسطية يعد أمراً “خطيرًا جدًا”.

لقد جعلوني اعود أدراجي بالسيارة، وظل الجيب العسكري يسير ورائي لمدة خمسة كيلومترات لضمان تنفيذي للأمر، لكن بمجرد أن تراجع الجيب العسكري، أوقفت السيارة واتصلت بالمالك الفلسطيني لمكان نزولي في سبسطية حيث كنت حجزت بضع ليال هناك.

أكد لي المالك أنه لم يكن هناك أي خطر على الإطلاق، وجاء ليأخذني إلى النزل بنفسه بعد أن عرف تفاصيل المكان الذي تُركت فيه، وبالفعل  في غضون 15 دقيقة جاء لمقابلتي في سيارة أجرة محلية قادت الطريق إلى سبسطية عبر طريق خلفي، بعيدًا عن نقاط التفتيش الإسرائيلية.

بمجرد وصولنا إلى سبسطية، استمتعت أنا وعائلتي بعدة أيام هادئة في المشي في التلال ودون دليل حتى، لقد شعرنا بالأمان في جميع الأوقات، حتى أننا تركنا السيارات المستأجرة وتركنا غرف الفنادق غير مقفلة، وكان مضيفنا الفلسطيني رمزاً للاحترام وكرم الضيافة.

وكان الموقع الثقافي نفسه هادئًا أيضًا، حتى وصلت حمولة السياح الإسرائيليين، مع مرافقات عسكرية، لا شك أنهم قد أُبلغوا أن زيارة المكان دون حماية عسكرية لا بد وأن يكون “خطيراً للغاية”، وكان من اللافت أيضا عدم وجود أسوار أو تذاكر للدخول.

منذ ثلاثة آلاف سنة، كانت سبسطية (المعروفة باللغة العبرية باسم السامرة) عاصمة المملكة الإسرائيلية القديمة، وهي هفوة توراتية تجعلها هدفًا للقوميين الدينيين الإسرائيليين الذين يتوقون إلى استيطان الموقع وتطويره.

بدأت المشكلات المحلية أولاً عندما تأسست المستوطنة الإسرائيلية غير الشرعية شافي شمرون (العائدين من السامرة) في عام 1977 ، أي بعد عام من إطلاق رئيس الوزراء المنتخب حديثًا ميناشم بيغين اعتصاماً مع المجموعة الصهيونية المعروفة ب كتلة المؤمنين على محطة سكة حديد مهجورة في سبسطية والواقعة على خط سكة حديد الحجاز بالقرب من نابلس.

بناءً على قربها من السامرة، طالب المتظاهرون الإسرائيليون باستيطان المنطقة من قبل اليهود، وفي عام 2013، بدأ المستوطنون في شافي شمرون في ضخ مياه الصرف الصحي إلى الحقول الفلسطينية القريبة، مما أدى إلى مقتل المحاصيل، بعيداً عن مرأى ومسمع المجتمع الدولي.

احتلت إسرائيل الإقليم منذ الاستيلاء عليه في حرب عام 1967 ، إلى جانب قطاع غزة والقدس الشرقية.

وبموجب اتفاقيات أوسلو 1993، تعتبر الأطلال الأثرية في سبسطية بحد ذاتها ضمن المنطقة ج الخاضعة للسيطرة المدنية والأمنية الإسرائيلية الكاملة،( ما يشكل حوالي 63 % من الضفة الغربية) ، وموقف السيارات في ذات المكان تابع للمنطقة ب الخاضعة للسيطرة المدنية الفلسطينية والسيطرة الأمنية الإسرائيلية الفلسطينية المشتركة، وهو ما يعادل 22% من الضفة الغربية.

ومدينة سبسطية نفسها هي ضمن المنطقة “أ” الخاضعة للسيطرة المدنية والأمنية الكاملة من قبل السلطة الفلسطينية، وهو ما يعادل فقط %18 من الضفة الغربية.

في العام الماضي ، خصصت حكومة نتنياهو 8.7 مليون دولار لتطوير موقع السياحة والبدء في فرض رسوم للدخول إلى الموقع الأثري ، في خطوة تهدف إلى قطع السكان الفلسطينيين في سبسطية عن تراثهم وحرمانهم من رزقهم.

لقد مهّد الإسرائيليون بعناية إلى الاستيلاء على موقع سبسطية من خلال تحويله إلى واحدة من حدائقهم الوطنية العديدة

كمحترفي استخدام استراتيجية التدرج، مهّد الإسرائيليون بعناية إلى الاستيلاء على الموقع عن طريق تحويله إلى واحدة من حدائقهم الوطنية العديدة ، وهي نفس التقنية التي استخدموها في جميع أنحاء مرتفعات الجولان الذي تم ضمه سابقاً بشكل غير قانوني للمطالبة بمناطق مثل بانياس القديمة ، في مدينة بان ، التي كانت ذات يوم موقع سياحي سوري.

يقع بانياس عند سفح جبل هيرمون، بجانب شلال منحدر، الذي يشكل تيار بانياس ، وهو رافد رئيسي لنهر الأردن، ثم يتدفق إلى بحر الجليل ، أكبر خزان في إسرائيل.

وفي اليوم قبل الأخير من الحرب التي استمرت ستة أيام في يونيو 1967 ، انتهكت الدبابات الإسرائيلية لوقف إطلاق النار الذي قبلته سوريا ، وانتقلت إلى بانياس، حيث اضطر القرويون العرب إلى اللجوء إلى قرية مجدل شمس أعلى الجبل، في انتظار العودة.

بعد بضعة أشهر، رفعت الجرافات الإسرائيلية منازل بانياس عن الأرض، ولم يبق سوى المسجد والكنيسة والأضرحة، جنبا إلى جنب مع منزل الشيخ وهو منزل حجري عثماني.

استولى الجنرال الإسرائيلي، موشيه دايان ، من جانب واحد على ارتفاعات الجولان من سوريا، ثم في غضون أيام فقط، بدأ المتطوعون الإسرائيليون في البناء على ضفاف مجرى بانياس ، مما أدى إلى إنشاء كيبوتز سنير ، أول مستوطنة إسرائيلية على الجولان.

و في عام 1981 ، ضمت إسرائيل الجولان ، في خطوة غير قانونية بموجب القانون الدولي ، ولكن لم تتدخل أي سلطة أجنبية.

واليوم، الجولان مغطى بعشرات المستوطنات، التي تقدم فيها العشرات من الفنادق النبيذ “Chateau Golan” المصنوع بأيدي المستوطنين، لتصبح المنطقة بمثابة وجهة سياحية لقضاء عطلة نهاية أسبوع شهيرة بتوجه النخبة الإسرائيلية ، وخاصة في فصل الصيف.

حتى في فصل الشتاء، يجذب منتجع التزلج الإسرائيلي على جبل الشيخ السياح بشكل يومي،  وتظهره جميع الخرائط الإسرائيلية كجزء من إسرائيل.

تم الآن دمج بانياس، التي أفرغت من سكانها العرب، في واحدة من “المحميات الطبيعية” الإسرائيلية العديدة على الجولان، مع مسارات المشي للزوار.

حين زرت الجولان عام 2016 ، تم توزيع منشور مع تذكرة الدخول إلى بانياس يعرف الموقع كـ “مكان مثالي لفهم العالم الوثني في أرض إسرائيل وفينيقيا”. 

وكان متجر الهدايا التذكارية يبيع القمصان المزينة بـرموز “القوات الجوية الإسرائيلية” و “الموساد”، كما تُظهر خريطة الموقع الإسرائيلية ما كان في يوم من الأيام كنيسة كمعبد يهودي وبيت الشيخ العثماني كبرج سياحي، لقد تم محو أي أثر للملكية السورية السابقة.

قبل الاحتلال الإسرائيلي عام 1967 ، كانت سبسطية الموقع السياحي الأول في المنطقة.

يتسنى لنا أن نرى ما إذا كان رأي محكمة العدل الدولية الأخير ، الذي يعلن أن إسرائيل احتلال غير قانوني، سيحول دون أن يصبح مصير سبسطية كما مصير بانياس ، وما إذا كانت اليونسكو ستوافق على وضع موقع سبسطية الأثري على لائحة التراث العالمي في الوقت المناسب لحمايته من عملية استحواذ إسرائيلية.

للاطلاع على النص الأصلي من (هنا)

مقالات ذات صلة