تركيا: اعتقال مقاول مجمع سكني دمره الزلزال أثناء محاولته الهرب

اعتقال مقاول مجمع سكني حاول الهرب عبر مطار اسطنبول

احتجزت السلطات التركية مالك مجمع “رينيسانس ريزيدنس”، السكني الذي دمره الزلزال في ولاية هاتاي جنوب شرق تركيا، يوم الجمعة لدى محاولته مغادرة البلاد.

وذكرت وكالة الأناضول التركية الرسمية أن المدعو محمد يشار جوشكن أوقف في مطار صبيحة كوكجن بينما كان يستعد للسفر متجها إلى الجبل الأسود.

وجرى الاعتقال بناء على أوامر من مكتب المدعي العام في منطقة غازي عثمان باشا في اسطنبول.

وجاء في التقرير الذي نشرته وكالة الاناضول أن جوشكن كان مسافرا إلى الجبل الأسود ومعه مبلغ صغير من المال صادرته شرطة المطار، وأنه لم يتم توجيه اتهام رسمي ضده بعد.

وكان المجمع السكني “رينيسانس ريزيدنس”، الذي يتكون من 12 طابقًا ويحتوي 250 شقة والواقع في منطقة أنطاكيا، قد أعلن عنه كمشروع إقامة فاخر يتوافق مع أنظمة البناء.

إلا أنه انهار بالكامل بعد الزلزال الذي ضرب بقوة 7.8 درجة مدينة غازي عنتاب جنوب شرق البلاد صباح يوم الاثنين، والذي تلاه أيضا زلزال آخر بقوة 7.5 درجة في ولاية كهرمان مرعش بعد فترة وجيزة.

وأعلن وزير العدل التركي، يوم الخميس، عن فتح تحقيق قضائي بشأن المباني المنهارة خلال الزلزال.

وسيسعى التحقيق إلى محاسبة أولئك الذين قاموا بأعمال الإنشاءات أو الذين يتحملون أي مسؤولية عن انهيارها في المحافظات العشر الأكثر تضرراً.

وفي هذا الشأن، قال وزير العدل بكير بوزداغ إنه “سيتم تحديد أولئك المقصرين والمخطئين والمسؤولين عن انهيار المباني بعد الزلزال ومحاسبتهم أمام القضاء”.

يذكر أن عدد القتلى الذي سقطوا جراء الزلزال المدمر قد تجاوز الـ 23 ألفا في كل من تركيا وسوريا.

مقالات ذات صلة