الأردن: فيضانات وسيول عارمة تؤدي إلى إجلاء 1700 شخص في البتراء

الأردن: فيضانات وسيول عارمة تؤدي إلى إجلاء 1700 شخص في البتراء

اجتاحت فيضانات عنيفة مدينة البتراء الأثرية في جنوب الأردن، مما أدى إلى إجلاء 1700 سائح من موقع اليونسكو للتراث العالمي.

وأظهرت مقاطع فيديو، نُشرت يوم الاثنين، سيولا من المياه تتدفق أسفل المنحدرات الشديدة المحيطة بالمعبد النبطي القديم المنحوت في صخور المدينة والذي يطلق عليه اسم “الخزنة”، وهو الجزء الأكثر شهرة من الموقع المترامي الأطراف الذي تبلغ مساحته 260 كيلومترا مربعا.

وشوهد السياح مرتدين معاطف المطر في حالة من الدهشة، خلال توجههم إلى الشاحنات الصغيرة لعبور الممرات الضيقة التي تشبه في شكلها الأنهار، بما في ذلك طريق السيق الشهير.

وبحسب موقع عمان نت، أصيب ثلاثة أشخاص بجروح جراء انقلاب حافلة صغيرة، بسبب الفيضان في محافظة معان القريبة، الواقعة في جنوب البلاد أيضا.

وقال رائد خطاب، رئيس دائرة الأرصاد الجوية الأردنية، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن جنوب الأردن يشهد أسوأ هطول للأمطار.

وفي هذا الشأن، صرحت مديرية الأمن العام الأردنية، التي أصدرت تحذيرا من الطقس يوم السبت، أن هناك انهيارات أرضية وسقوط للصخور على الطريق الممتد على طول البحر الميت.

الفيضانات أدت كذلك إلى مقتل 12 شخصًا في البتراء في عام 2018، بعد أسابيع قليلة من وفاة 21 آخرين، معظمهم من الأطفال الذين كانوا في رحلة مدرسية، خلال فيضانات في منطقة البحر الميت بالمملكة.

كما تسبب فيضان مفاجئ، في عام 1963، بقتل 22 سائحًا فرنسيًا بصحبة مرشدهم الأردني في البتراء.

وبعد تلك الحادثة، قامت السلطات الأردنية ببناء سد لإبعاد المياه عن المنطقة المحيطة بالخزنة، كما تمت إضافة نظام إنذار للتحذير من مستويات المياه الخطرة في عام 2014.

صنفت البتراء كموقع تراث عالمي تابع لليونسكو في عام 1985، حيث تجذب المدينة مئات الآلاف من السياح سنويًا إلى معابدها وأضرحتها، كما استُخدمت مبانيها، ومعظمها محفورة في المنحدرات، كمجموعات للعديد من أفلام هوليوود، بما في ذلك الفيلم الأمريكي إنديانا جونز والحملة الصليبية الأخيرة.

وشهدت الأيام الأخيرة هطولا للأمطار الغزيرة التي تسببت في حدوث فيضانات في أماكن أخرى من الشرق الأوسط، حيث ضربت فيضانات مفاجئة مكة المكرمة صباح الجمعة بعد ليلة من الأمطار الغزيرة، مما ألحق أضرارا بالمركبات والممتلكات في المدينة المقدسة.

كما هطلت الأمطار أيضا ببغداد ومناطق أخرى في العراق يوم السبت، حيث اضطر عمال البلدية لضخ المياه من شوارع العاصمة، وغمرت المياه أيضا أجزاء من الإمارات العربية المتحدة، وكذلك غزة ومصر الإسكندرية.

مقالات ذات صلة