الإمارات تستبعد أن يكون لها دور في إدارة غزة بعد انتهاء العدوان

استبعدت الإمارات العربية المتحدة المشاركة في إدارة قطاع غزة بعد انتهاء العدوان الذي يتعرض له حالياً، مؤكدةً أنها لن توفر “غطاء” لممارسات الاحتلال في القطاع.

واستهجن وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي، التصريحات التي أدلى بها رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في وقت سابق من هذا الأسبوع والتي أشار خلالها إلى أن الدولة الخليجية ستشارك في الإشراف على إدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

ونشر عبد الله بن زايد على موقع X “تؤكد الإمارات أن رئيس الوزراء الإسرائيلي لا يتمتع بأي صفة قانونية للقيام بهذه الخطوة، والدولة ترفض الانجرار إلى أي خطة تهدف إلى توفير الغطاء للوجود الإسرائيلي في قطاع غزة”. 

وأضاف الوزير الإماراتي: “وتؤكد دولة الإمارات أنه عند تشكيل حكومة فلسطينية تلبي آمال وتطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق وتتمتع بالنزاهة والكفاءة والاستقلال، فإن الإمارات ستكون على أتم الاستعداد لتقديم كافة أشكال الدعم لتلك الحكومة”.

ويشارك وزير الخارجية الإماراتي في قمة المنتدى الاقتصادي العالمي التي تفتتح في العاصمة السعودية الرياض اليوم الأحد لبحث العدوان على غزة بحضور وزراء الخارجية الأردني والمصري والتركي.

وكانت الإمارات واحدة من عدد من الدول العربية التي وافقت في عام 2020 على الاعتراف بدولة الاحتلال، لكن العدوان على غزة فرض ضغوطاً على العلاقات الوليدة بين الجانبين.

كما أغرق عدوان الاحتلال على غزة خطط المملكة العربية السعودية الخاصة بالاعتراف بالاحتلال، حيث كررت المملكة رفضها فعل ذلك دون إنشاء دولة فلسطينية.

مقالات ذات صلة