الجثث كانت على مد البصر! هذا ما شهدته بأمِ عيني في “رابعة”!

بقلم خالد شلبي

ارتكبت القوات المصرية بقيادة عبد الفتاح السيسي أسوأ عملية قتل جماعي للمتظاهرين في التاريخ الحديث ، حيث قُتل ما لا يقل عن 900 شخص في وضح النهار. 

جيهان ماهر عقل تستطيع أن تتذكر كل تفاصيل المجزرة وكأنها حدثت بالأمس. وتقول جيهان إن بعض الجثث كانت متفحمة لدرجة يصعب معها التعرف عليها حيث أطلقت نيران القناصة على رؤوس العديد منهم، وأصيب آخرون بأعيرة نارية في أجسادهم.

قبل عشر سنوات من اليوم ، في الساعات الأولى من يوم 14 أغسطس 2013 ، اقتحمت قوات الأمن المصرية ساحتي رابعة والنهضة في القاهرة وقتلت ما لا يقل عن 900 متظاهر مؤيد للديمقراطية في واحدة من أكبر عمليات قتل المتظاهرين في يوم واحد في تاريخ مصر الحديث. .

جاءت حملة القمع العنيفة بعد ستة أسابيع من استيلاء الجنرال -حينها- عبد الفتاح السيسي على السلطة من محمد مرسي ، أول رئيس منتخب ديمقراطياً في مصر.

محمد مرسي ، القيادي البارز في جماعة الإخوان المسلمين ، انتُخب رئيساَ لجمهورية مصر العربية بعد عام من ثورة 2011 و التي أطاحت بالمستبد القديم حسني مبارك من السلطة وأثارت سلسلة غير متوقعة من الأحداث التي عززت ثم بددت الآمال في الديمقراطية في المنطقة.

على مدار ستة أسابيع ، تجمع آلاف المتظاهرين في ساحتي رابعة والنهضة للمطالبة بإعادة مرسي إلى منصبه والعودة إلى العملية الديمقراطية التي تم الكفاح بقوة من أجلها قبل عامين فقط.

وقيل إن العديد من المتظاهرين الذين يقدر عددهم بـ 85 ألفًا هم أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين ، لكن عددًا كبيرًا منهم كانوا أيضًا مدنيين من معارضي للانقلاب، وكان أيضاً من بين المشاركين نساء وأطفال وكبار في السن.

في 13 أغسطس ، كانت الساحة تعج بالنشاط – بالقلاع النطاطة وحوض السباحة وأكشاك الطعام على بعد أمتار قليلة من منطقة الاعتصام. ولكن بعد يوم واحد فقط ، كانت الدماء “في كل مكان”. “أجساد بقدر ما يمكن أن تراه العين”.

قالت جيهان عقل ، وهي تتذكر بألم اللحظات المروعة عندما قُتل رجال ونساء وأطفال أمام أعينها بالرصاص: “لقد أمطر الرصاص علينا من كل جانب”. وأضافت: “لم أكن أعتقد مطلقًا أنني سأترك الساحة على قيد الحياة. فكرت بصدق ،” هذه هي النهاية “.

“قبيح وعنيف”

قبل أسابيع ، و قبل أن يبدأ انقلابه ، حذر السيسي ، الذي عينه مرسي وزيراً للدفاع وقائداً للقوات المسلحة ، من أن قواته ستضطر إلى التدخل في الوقت الذي هزت البلاد الاحتجاجات المناهضة للحكومة والمظاهرات المضادة.

وقال السيسي “نحن مسؤولون بالكامل عن حماية إرادة الشعب المصري العظيم”. “لم تحاول القوات المسلحة أبدا التدخل في الشؤون العامة أو السياسة. لكني أود أن أقول أنه يقع على عاتق الجميع مسؤولية أخلاقية ووطنية وتاريخية”.

وأضاف “لن نقبل أن تدخل مصر في نفق مظلم من الصراع أو الاقتتال الداخلي أو الحرب الأهلية أو انهيار مؤسسات الدولة”.

ولكن، ما حصل فعلاً بعد ذلك هو نهاية التحول الديمقراطي في مصر.

و بعد الانقلاب، ازداد غضب مؤيدي الجيش و إحباطهم من الاعتصام الجريء، وجاءت الدعوات لتفريقهم من كل من وسائل الإعلام الخاصة والمملوكة للدولة الموالية للجيش إلى حد كبير.

و أمرت الحكومة المدعومة من الجيش بتفريق اعتصامي رابعة والنهضة في 14 أغسطس، حيث قامت قافلة من المدرعات العسكرية بإغلاق جميع المخارج الرئيسية للميدان، وهو أحد أكثر الطرق ازدحامًا في القاهرة.

قالت جيهان عقل: ” كنا نعلم أن القوات المصرية سيأتون إلى الميدان و يضربوننا، و لكن أن يكون الفض على هذا النحو من الوحشية و القبح و العنف – هذا شيء لم نتوقعه أبدًا. لم نعتقد أبدًا أننا سنرى مثل هذا الشيء في مصر”.

وعدت السلطات المصرية في البداية بفض تدريجي للاحتجاج وقالت إنها ستوفر مخارج آمنة للأشخاص لمغادرة الميدان، ولكن ما حدث، هو العكس تمامًا.

خط رفيع بين الحياة والموت

في غضون 12 ساعة ، من شروق الشمس إلى غروبها ، أطلقت قوات الأمن والقناصة الذخيرة الحية على حشود كبيرة من المتظاهرين ، حيث أغلقت ناقلات الجنود المدرعة كل نقطة تؤدي إلى ميدان رابعة العدوية في القاهرة.

باستخدام العربات المدرعة والقناصة والذخيرة الحية ، قتلت القوات المصرية ما لا يقل عن 817 شخصًا في رابعة و 87 آخرين في ميدان النهضة ، بحسب هيومن رايتس ووتش.

وقدرت جماعات حقوقية أخرى أن العدد يصل إلى 2600 ، حيث لا يزال مئات المتظاهرين مجهولي المصير.

تضيف جيهان عقل: “كنا نجلس في خيمتنا، ثم حلَّق الرصاص فوق رؤوسنا، أصابت إحداها طفلاً كان جالسًا معنا. وفي تلك المرحلة أدركت ما معنى أن هناك خطاً رفيعاً بين الحياة والموت”.

ونُفذت الهجمات من جميع المداخل الخمسة للميدان ، مما جعل محاولة المتظاهرين المحاصرين مغادرة الميدان أو نقل الجرحى إلى المستشفيات مستحيلة، حيث تم قتل العديد ممن حاولوا الفرار بالرصاص.

قالت عقل: “من المشاهد التي لن أنساها أبداً عندما دخلنا المسجد ، كانت النوافذ مغلقة وتم حبس الأمهات والأطفال بالداخل لحمايتهم من الغاز المسيل للدموع الذي يتم إطلاقه في الخارج”.

و أضافت “كنا جميعًا واقفين بينما كان الرجال يحملون جثثًا و يجمعونها فوق بعضها. كان من بين القتلى شاب لا يمكنني أن أنساه أبدًا. كانوا يحملون ساقيه أولاً ، لكن بينما كانوا يسيرون بجوارنا رأينا أنه لم يكن هناك رأس.”

وأردفت عقل “كيف يمكن أن يقتلوا شخصًا مثل هذا؟ كيف قاموا بتفجير دماغه؟”

اعترف وزير الداخلية آنذاك محمد إبراهيم في وقت لاحق في مقابلة تلفزيونية أنه توقع مقتل 2000 شخص على الأقل بين المتظاهرين أثناء الفض.

وكرر ذلك رئيس الوزراء آنذاك حازم الببلاوي ، الذي قال أيضا في مقابلة إن “النتيجة النهائية كانت أقل مما كنا نتوقع”.

بالنسبة للناجين مثل عقل ، لا يبدو الأمر وكأن عقدًا قد مضى.

وتقول إنها ، مثل العديد من الناجين الآخرين ، تطاردها صور ذلك اليوم ، عندما كان الموت في كل مكان.

استغلال حركة “تمرد”

على الرغم من كثرة الأدلة التي تورط الجيش المصري في عمليات القتل ، لم يتم تقديم أي شخص للمحاكمة ولم تحقق الحكومة المصرية بعد بشفافية في المذبحة.

أصدر المجلس القومي لحقوق الإنسان المعين من قبل الحكومة تقريرا عن الأحداث ، لكن نتائجه تتعارض مع روايات الشهود ونشطاء حقوق الإنسان.

يوم الإثنين ، تم تسريب مسودة تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان أخيرًا على الإنترنت ، حيث ذكرت الوثيقة أنه “كان من الممكن إنهاء الاعتصام دون إراقة الدماء”.

و قال التقرير ، الذي تمت كتابته في عام 2014 أنه “يجب إعادة فتح هذا الملف من قبل لجنة مكونة من قضاة التحقيق .. ليقف الجمهور على الحقيقة حفاظاً على وحدة الوطن ولمنع هذا الانقسام السياسي من أن يتحول الى انقسام اجتماعي يهدد وحدة الدولة “.

قبلت الولايات المتحدة ، التي طالما دعمت الجيش المصري ، صعود السيسي وواصلت تزويد القاهرة بالتمويل العسكري الحاسم. و قبل أسبوعين من عمليات القتل، وصف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التطورات التي أعقبت الانقلاب بأنها “استعادة للديمقراطية”.

قالت شروق أمجد ، الناشطة والعضوة السابقة في حركة تمرد ، إنها لم تندم على بدء الاحتجاجات ضد مرسي ، إلا أنه من الواضح أن كبار ضباط الجيش المصري استغلوا الحركة.

زعمت تمرد أنها جمعت، توقيعات لـ 22 مليون مصري ، وهو ادعاء غريب نجح بطريقة ما في توحيد المعارضة وتعبئة عدد كبير من المصريين ضد حكومة مرسي.

تقول أمجد:”في ذلك الوقت كنا صغارًا ، وكان الدافع وراءنا هو الحماس” ، مضيفة أن الحركة “لم تفهم السياسة” ولم تكن على علم بدور الجيش في صنع الاضطرابات.

وأضافت أمجد “تم استغلال الحركة. في البداية ، بدأنا بقليل من الشباب ، معظمهم ممن شاركوا في الثورة ضد مبارك، وكانوا يطالبون بانتخابات رئاسية مبكرة.”

“ولكن مع مرور الوقت ، بدأنا نرى وجوهًا جديدة لم نكن نعرف عنها شيئًا، أدركت لاحقًا أن ذلك كان جزءًا من عملية بدأ فيها الجيش والمسؤولون الأمنيون بممارسة نفوذهم على تمرد ، واستغلوا سمعة المجموعة كحركة ثورية شعبية لمتابعة أجندتهم الخاصة”. و زعمت تسجيلات صوتية مسربة أن قيادة تمرد كانت تعتمد على حساب مصرفي يديره جنرالات مصر وتموله الإمارات العربية المتحدة.

التعذيب منتشر

في عام 2014 ، بعد تحقيق استمر لمدة عام ، خلصت هيومن رايتس ووتش إلى أن عمليات القتل في رابعة “كانت جزءًا من سياسة” و “ترقى على الأرجح إلى جرائم ضد الإنسانية”.

قال آدم كوغل ، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  في HRW، “إن مذبحة رابعة ساهمت بحملة مدمرة من الاعتقالات والمحاكمات الصورية والتعذيب والنفي ، مما أزال أي مساحة للحوار النقدي ودفع بالعديد من الإصلاحيين إلى مغادرة البلاد”.

“إن معالجة ما حدث في رابعة هو أمر لا يعني فقط ضحايا رابعة وعائلاتهم ، بل هو أيضًا أمر حاسم لآفاق حقوق الإنسان والديمقراطية في مصر”.

تعرض المجتمع المدني في مصر لضربة قاتلة منذ وصول السيسي إلى السلطة ، مع قمع المعارضة السياسية فعليًا مما حال دون إنشاء أحزاب سياسية حقيقية ، والقيود المفروضة على المنظمات غير الحكومية المنصوص عليها في قانون يهدف عمداً إلى تقليص عملياتهم.

يحظر القانون أنشطة مثل استطلاعات الرأي العام والبحوث الميدانية دون موافقة الحكومة و يمنح الحكومة سلطة حل المنظمات غير الحكومية التي تعمل ضد اللوائح الحكومية التقييدية.

غادرت معظم جماعات حقوق الإنسان المستقلة مصر وتعمل من الخارج خوفا من الملاحقة القضائية.

ووفقًا للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان التي تم إغلاقها الآن ، بلغ العدد الإجمالي للسجناء في مصر 120 ألف سجين في مارس 2021 ، مع ما يقدر بنحو 65 ألف سجين سياسي – لا يزال 26 ألفًا منهم على الأقل رهن الاحتجاز السابق للمحاكمة.

لا يوجد إحصاء رسمي لعدد المعتقلين السياسيين، وتنفي حكومة السيسي احتجاز أي معارضين.

و يتعرض العديد من المعتقلين تعسفياً للاختفاء القسري ، الذي أصبح “ممارسة ممنهجة” في ظل حكم السيسي.

في غضون ذلك ، اتهمت منظمات حقوقية السلطات المصرية بتعمد استخدام بسياسة الإهمال الطبي والتعذيب وسوء معاملة المعتقلين السياسيين ، مما أدى إلى مقتل مئات الأشخاص منذ 2013.

و لا يزال التعذيب ممارسة منتشرة على نطاق واسع من قبل الأجهزة الأمنية في مصر. و نشرت وسائل الإعلام الدولية العديد من الكشوفات حول التعذيب في أماكن الاحتجاز ، لكن لم يتم التحقيق في أي من الحوادث من قبل السلطات ولا يزال الجناة طلقاء.

للإطلاع على النص الأصلي من (هنا)

مقالات ذات صلة