الحرس الثوري الإيراني يعتقل 7 أشخاص على صلة ببريطانيا

الحرس الثوري الإيراني يعتقل 7 أشخاص على صلة ببريطانيا

ألقى الحرس الثوري الإيراني القبض على سبعة أشخاص على صلة ببريطانيا يوم الأحد الماضي ، بعضهم يحمل جنسية مزدوجة، بسبب احتجاجات مناهضة للحكومة هزت البلاد.


وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية أنها تسعى للحصول على مزيد من المعلومات من السلطات الإيرانية بشأن تقارير عن اعتقال مزدوجي الجنسية (البريطانية والإيرانية) في إيران.واندلعت الاضطرابات بسبب وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني (22 عاما) في 16 أيلول/ سبتمبر أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق بسبب ارتداء “ملابس غير لائقة” بموجب قواعد اللباس في إيران. 

و شكلت الاحتجاجات، التي دعا فيها المتظاهرون إلى سقوط النظام الديني الحاكم في إيران ، أحد أكبر التحديات للجمهورية الإسلامية الشيعية منذ ثورة 1979.

وألقت الحكومة باللوم في الاضطرابات على المتظاهرين العازمين على تدمير الممتلكات العامة ، كما ادعت أنهم تلقوا تدريبات وتسليح من قبل أعداء من بينهم الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية. 

و في الأسبوع الماضي، اعتقلت قوات الأمن ” تارانه عليدوستي” ، إحدى أشهر الممثلات الإيرانيات، في طهران بعد أيام من انتقادها لاستخدام الدولة لعقوبة الإعدام ضد المتظاهرين. 

وقالت وكالة تسنيم للأنباء، المقربة من الحرس الثوري الإيراني، إن “عليدوستي” اعتقلت بسبب قرارها نشر محتوى كاذب ومشوه يحرض على الشغب ويدعم الحركات المناهضة لإيران.

مقالات ذات صلة