الصادرات التركية إلى إسرائيل لم تتوقف منذ 7 أكتوبر

تواصل الشركات التركية تصدير البضائع إلى إسرائيل وذلك عن طريق استخدام جمارك السلطة الفلسطينية، بعد أن أوقفت أنقرة التجارة المباشرة مع إسرائيل في شهر مايو الماضي.

سجل مجلس المصدرين الأتراك (TIM) زيادة هائلة بنسبة 423% في الصادرات التركية إلى فلسطين في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024، حيث قفزت الصادرات من 77 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي إلى 403 ملايين دولار هذا العام.  

لقد كان شهر أغسطس جديراً بالملاحظة، حيث ارتفعت الصادرات التركية إلى فلسطين خلال أغسطس بنسبة 1,156%،مرتفعة من 10 ملايين دولار في العام الماضي إلى 127 مليون دولار.

 “لا تستطيع الحكومة تتبع الوجهة النهائية للصادرات التركية بشكل كامل، حيث أن لديهم الأوراق المناسبة التي تشير إلى أنها متجهة إلى فلسطين” – رجل أعمال تركي

تجدر الإشارة إلى أنه في أعقاب الخسائر الكبيرة التي مني بها الحزب الحاكم في الانتخابات المحلية التركية في شهر مارس الماضي، زادت حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان من انتقاداتها لإسرائيل واتخذت سلسلة من الإجراءات ضد إدارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

كان تقدير حكومة أردوغان للنتائج مرتبطاً بمحاولاتها للتعامل مع القضية الفلسطينية والحرب الإسرائيلية على غزة بطريقة متساوية أو “محايدة”، مما أثر سلباً على ناخبيها من المسلمين المتدينون الذين يشعرون بالقلق الدائم.

أفاد موقع ميدل إيست آي سابقًا أنه رغم الحظر الكامل الذي فرضته أنقرة على التجارة مع إسرائيل، إلا أن التجارة بين البلدين كانت مستمرة عبر دول ثالثة مثل اليونان، فيما يؤكد رجال الأعمال الأتراك بأن التجارة تجد دائماً طريقة للتغلب على الحظر التجاري.

في حديثه لموقع ميدل إيست آي، أكد رجل أعمال تركي كان يعمل على تسهيل التجارة بين تركيا وإسرائيل بأن الصادرات وجدت طريقة للوصول إلى المشترين الإسرائيليين بعد العقوبات، مؤكداً ما يقوله التجار الأتراك في جلسات خاصة، “لا تستطيع الحكومة تتبع الوجهة النهائية للصادرات التركية بشكل كامل، حيث أن لديهم الأوراق المناسبة التي تشير إلى أنها متجهة إلى فلسطين”.

وأضاف: “وزارة التجارة أو الجمارك لا يمكنها التحقيق في الوجهة النهائية، ولطالما كانت القضية الرئيسية بالنسبة لتركيا هي اتخاذ موقف ضد إسرائيل على الساحة الدولية وما زالوا يتخذون موقفاً، والذي لا يزال مهماً”.

من جانب آخر، تشير البيانات إلى أن سلعاً محددة سجلت زيادات عالية بشكل خاص هذا العام، فعلى سبيل المثال، ارتفعت صادرات الصلب إلى فلسطين بنسبة 8,722% في الأشهر الثمانية الأولى من العام، حيث ارتفعت من 430 ألف دولار إلى 37.9 مليون دولار، وفي أغسطس وحده، بلغ الارتفاع 125.437% على أساس سنوي، من 17.400 دولار فقط إلى 21.8 مليون دولار. 

علاوة على ذلك، فقد ارتفعت صادرات المواد الكيميائية بنسبة 3388% في أغسطس على أساس سنوي، وذلك من 428 ألف دولار إلى 16 مليون دولار، في حين زادت منتجات التعدين بنسبة 62174% أي ما قيمته 6.2 مليون دولار، كما لوحظت اتجاهات مماثلة بين صادرات الحديد والفواكه والخضروات ووحدات تكييف الهواء.

مقالات ذات صلة