العثور على 4 قبور تعود لألفي عام ضمن أول مقبرة رومانية كاملة في غزة

أعلن عالم الآثار الفلسطيني فاضل العطل، اكتشاف أربعة قبور رومانية يعود تاريخها إلى ألفي عام في قطاع غزة، معرباً عن أسفه لنقص الموارد، الأمر الذي أدى إلى تأخير أعمال التنقيب في القطاع المحاصر.

وقال عالم الآثار: “مع اكتشاف هذه القبور الأربعة، يصل إجمالي عدد الأضرحة ضمن المقبرة الرومانية، التي تعود إلى الفترة ما بين القرن الأول قبل الميلاد والقرن الثاني الميلادي، إلى 134 ضريحاً”.

وأوضح العطل أن هذا الحدث يمثل اكتشاف أول مقبرة رومانية كاملة في غزة، مضيفاً أن المقابر احتوت على “قطع من الفخاريات وقطع معدنية كانت تستخدم في الشعائر الجنائزية”.

وتتميز المقبرة الرومانية بأضرحتها ذات الشكل الهرمي، وهو ما سمح لفريق من الفنيين، الذين يعملون تحت إشراف العطل، بتنفيذ أعمال ترميم باستخدام أدوات بدائية.

وأشار عالم الآثار الفلسطيني إلى “اكتشاف تابوتين من الرصاص، أحدهما مزين بنقوش على صورة عناقيد العنب والآخر بنقوش تظهر دلافين تسبح في الماء”.

وأعرب العطل عن أسفه لنقص الموارد المالية، حيث تعتمد أعمال التنقيب والترميم على تمويل صندوق المجلس الثقافي البريطاني لحماية الثقافة.

ويعاني قطاع غزة ، الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني، حصاراً برياً وجوياً وبحرياً مشدداً تفرضه إسرائيل التي تسيطر على جميع المعابر في القطاع باستثناء معبر رفح الذي يخضع لسيطرة مصر.

للإطلاع على النص الأصلي من (هنا)

مقالات ذات صلة