“الكشف” عن أهوال السجون الإسرائيلية يهدف إلى تحويل التركيز عن جرائم إسرائيل الأوسع!

بقلم إميل ألكلاي

ترجمة وتحرير مريم الحمد

لقد كان فيلم “كازابلانكا” الذي تم إنتاجه عام 1942سبباً أساسياً في وصول جيلي إلى دور السينما التي تعرض الأفلام الكلاسيكية والمستقلة والأجنبية في الولايات المتحدة في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات.

في الفيلم، يقول نقيب الشرطة الفرنسية لويس رينو والذي لعب دوره كلود رينز، وذلك عند الكشف عن عملية قمار يديرها الأمريكي ريك بلين، عبارة أصبحت شعار العصر للإشارة إلى النفاق الصارخ والفساد.

قضايا المجاعة والأوبئة عن عمد والهدم المتعمد لجميع أشكال البنية التحتية، بل وحتى التعذيب، لم تعد قضايا سياسية، بل تحولت إلى مشاكل “إنسانية”، وكأنها نتيجة زلزال وليست منهجية سياسية محسوبة

رغم قناعته بالمقاومة، إلا أن رينو يعمل لصالح فيشي، ولذلك يحاول الاستفادة عند إغلاق نادي القمار، فعندما يطلق صافرته بصوت عالٍ لاستدعاء التعزيزات، يصرخ رينو في بلين: “لقد شعرت بالصدمة والصدمة عندما اكتشفت أن المقامرة تجري هنا”، وسرعان ما قام أوغارتي، الشخصية التي لعبها بيتر لور، بتسليم الكابتن مكاسبه. 

لا يمكنني تذكر عدد المرات التي ذكرت فيها ذلك المشهد وتلك الكلمات في ذهني وأنا أشاهد ردود الفعل على هجوم الإبادة الجماعية الإسرائيلي على غزة، حين أن “الصدمة” العامة الناجمة عن الممارسات الإسرائيلية المتمثلة في اختطاف الفلسطينيين وتعذيبهم بأكثر الطرق التي لا توصف، بما في ذلك الاستخدام الشائع وطويل الأمد للاعتداء الجنسي والاغتصاب، يمكن أن يضع ردود الفعل المصطنعة هذه في منظورها الصحيح. 

يعد الاغتصاب والاعتداء الجنسي من الأدوات الراسخة في الترسانة الإسرائيلية لإخضاع السكان الفلسطينيين المستعمرين، ويعود تاريخها إلى إنشاء الدولة خلال النكبة، فمن المنطقي أن تكون العناوين الدعائية في قصة 7 أكتوبر هي ادعاءات بارتكاب جرائم جنسية ممنهجة من قبل المقاتلين الفلسطينيين ضد الإسرائيليين.

أعتقد أننا بتنا نعلم ما يكفي عن كيفية عمل الدعاية الإسرائيلية لإدراك أن ما يحاول النظام الإسرائيلي نفيه عن نفسه، هو نفسه ما يبرزه كتهمة بحق من يقاتلون ضده.

دعاية متواصلة

بعيداً عن القوة الغاشمة، سواء كانت عسكرية أو اقتصادية، والدعاية المتواصلة في كافة جوانب الحياة، هناك طريقتان مهمتان أخريان تستطيع الهيمنة الليبرالية من خلالهما الحفاظ على سيطرتها وقوتها، وخاصة في الولايات المتحدة، أكثرها انتشاراً هو إزاحة شيء عن الفئة الأخرى، سواء كان ذلك “قيمة حضارية” أو أشكالاً مختلفة من “الاستثناء” أو مراوغة “إنسانية”، وهو الأمر الأكثر ضرراً. 

وفي تمكين الولايات المتحدة للإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة، يمكننا مشاهدة كل هذه الأشكال، فقضايا المجاعة والأوبئة عن عمد والهدم المتعمد لجميع أشكال البنية التحتية، بل وحتى التعذيب، لم تعد قضايا سياسية، بل تحولت إلى مشاكل “إنسانية”، وكأنها نتيجة زلزال وليست منهجية سياسية محسوبة!

من خلال هذه السياسة، يتحول السكان الذين يُتركون بلا حماية إلى قضية خيرية، ويُعتبر أولئك الذين يحاولون الدفاع عن شعبهم إرهابيين،  لقد حدثت هذه الأمور في التاريخ في العديد من الأوقات والأماكن المختلفة، إلا أنها المرة الأولى التي نشاهد فيها السيناريو بأكمله على الهواء مباشرة، حيث يمكننا رؤية هذه المستويات الهائلة من الظلم والنفاق.

يتم تصوير الفلسطينيين كضحايا، وهم كذلك بالتأكيد، لكن هذا التوجه في النهاية يساوي بين الحالة النفسية لدولة إسرائيل وبين “الكارثة الطبيعية” التي تمكنت بطريقة أو بأخرى من تدمير شبكات المياه والمنازل والمستشفيات والجامعات وكل شيء آخر في طريقها بطريقة محسوبة وممنهجة!

أما الطريقة الأخرى التي تمكن بها الهيمنة الليبرالية، خاصة في الولايات المتحدة، فهي من خلال الاحتواء، أي من خلال تقليص نطاق الإمكانيات والفكر المتاح، وذلك متجسد بالكامل في نظام الحزبين المتحجر والفاسد، ولكنه واضح في كل مكان في ما كانت عليه وكالة المخابرات المركزية السابقة.

لقد تصاعد هذا الشكل بشكل كبير من خلال “الحرب على الإرهاب” في أعقاب أحداث 11 سبتمبر، حيث تم تقسيم العالم وكل سكانه وفقاً لفئات محددة بغرض تسهيل هيمنة الولايات المتحدة الكاملة وإضفاء الطابع المؤسسي على الحرب الدائمة.

لقد وجد تقرير لجنة 11 سبتمبر الرسمي أن “الهجمات كشفت عن 4 أنواع من الإخفاقات، في الخيال والسياسة والقدرات والإدارة”، واستطرد التقرير: “هناك طرق ممكنة لإضفاء الطابع المؤسسي على الخيال، لذلك من الأهمية بمكان إيجاد طريقة لجعل ممارسة الخيال روتينية بل وحتى بيروقراطية”.

لطالما بدا لي هذا المقطع وصفياً، حيث أنه يؤكد ما تم وضعه بالفعل ولن يؤدي إلا إلى ترسيخه في جميع جوانب المجتمع الأمريكي، ثم يتم تصديره بصرامة، إما من خلال القوة الناعمة أو الغاشمة مع تقدم “الحرب على الإرهاب” على قدم وساق!

مجردة من الإنسانية

إن الإعداد والبرمجة المسبقة لـ “الحرب على الإرهاب” عبر عقود من الصور المستمرة، قد سلط ضوءاً ساطعاً على فكرة “المدنيين الأبرياء” الذين قُتلوا على يد “إرهابيين مجانين”، والذين غالباً ما يكونون فلسطينيين ومسلمين. 

لقد كانت هذه الأشباح خالية من السياسة أو التاريخ أو الاقتصاد أو أي عوامل أخرى، ومن المفارقة، خالية من إنسانيتهم أيضاً رغم أن القوى المهيمنة مستعدة تماماً للسماح لهذه المجتمعات بأن تصبح “بشرية” بمجرد حرمانها من الماء والغذاء والدواء والمأوى والأطفال والآباء والأجداد وكل شيء آخر جعلهم بشراً في المقام الأول!

المفتاح هنا هو السيطرة المستمرة على السرد، حتى لو كان ذلك يعني أن يقوم المرء بفضح جرائمه، فالقوة المهيمنة مستعدة تماماً لتسليط الضوء على خطاياها، طالما أن ما تم كشفه لا يزال يحول الانتباه عن الجرائم الكبرى أو أشكال المقاومة، وبهذا المعنى فإن “الكشف” عن التعذيب في مركز الاعتقال سدي تيمان يشبه الكشف عن جرائم الولايات المتحدة في أبو غريب، ولكن ليس بالطريقة التي يُنظر إليها عادة. 

ليس من المتاح لنا التفكير أو فهم أن التعذيب لطالما كان سياسة رئيسية لدى الاحتلال الإسرائيلي، وأنها سمة محتملة لحياة أي فلسطيني، لأنهم شعب مستعمر يخضع لسيطرة نظام عسكري استبدادي من قبل دولة مارقة يتم دعمها الأساسي في إطار السياسة الجيوسياسية الأمريكية

إن الإذلال الروتيني والابتزاز والاختطاف العشوائي والسجن دون توجيه اتهامات والتعذيب، إلى جانب “الحقائق على الأرض” في شكل مصادرة الأراضي وهدم المنازل والاستعمار، ما هي إلا الغراء الذي يربط الاحتلال الإسرائيلي ببعضه البعض. 

لا يوجد فلسطيني لم يتأثر، فوفقاً لتقديرات ليست حتى محدثة، فإن حوالي 70% من العائلات الفلسطينية لديها فرد واحد أو أكثر من أفراد الأسرة محكوم عليهم بالسجن بسبب أنشطة مناهضة للاحتلال، ولكن بالطبع، لا شيء من هذا يعد خبراً.

مثلما أدى الكشف عن التعذيب في أبو غريب عام 2004 إلى تحويل التركيز بعيداً عن حركات التضامن مع الأسرى والقتل في فلسطين والمغرب وسوريا وأجزاء أخرى من العالم العربي، وإعادته إلى الولايات المتحدة وأفعالها الشريرة، كذلك فإن “فضح” الجرائم التي ارتكبت في أبو غريب قد أدى إلى تحويل التركيز بعيداً عن حركات الأسرى والقتل في فلسطين والمغرب وسوريا وأجزاء أخرى من العالم العربي، ومن هذا المنطلق، تبدو الفظائع التي ارتكبت في سدي تيمان وكأنها تكتيك لتحويل الانتباه.

انهيار الصرح

رغم الصدمة الشخصية الواضحة التي ينطوي عليها التعرض للتعذيب، فإن تجربة السجون في فلسطين وفي جميع أنحاء العالم العربي هي في المقام الأول تجربة سياسية، وبدلاً من فهم هذه الحقيقة، فإننا الأمر يتقلص لنطاق محدود من التفكير المسموح به، ويتراوح بين “إسرائيل التي تفقد روحها”، ومشاهد لمدى الانحطاط الذي وصل إليه المجتمع الإسرائيلي. 

يتم تصوير الفلسطينيين كضحايا، وهم كذلك بالتأكيد، لكن هذا التوجه في النهاية يساوي بين الحالة النفسية لدولة إسرائيل وبين “الكارثة الطبيعية” التي تمكنت بطريقة أو بأخرى من تدمير شبكات المياه والمنازل والمستشفيات والجامعات وكل شيء آخر في طريقها بطريقة محسوبة وممنهجة!

ليس من المتاح لنا التفكير أو فهم أن التعذيب لطالما كان سياسة رئيسية لدى الاحتلال الإسرائيلي، وأنها سمة محتملة لحياة أي فلسطيني، لأنهم شعب مستعمر يخضع لسيطرة نظام عسكري استبدادي من قبل دولة مارقة يتم دعمها الأساسي في إطار السياسة الجيوسياسية الأمريكية.

إحدى الحكايات المفضلة للرئيس الأمريكي جو بايدن هذه الأيام، هي سرد ​​كيف تم القبض عليه أثناء محاولته الوصول إلى نيلسون مانديلا في جزيرة روبن، متناسياً أن فلسطين والعالم العربي فيهما العديد من أمثال مانديلا، من الأسرى السياسيين الذين لا يتشرف الساسة الأمريكيون بذكرهم أبداً.

مثل هذا الكلام أو الاعتراف من شأنه أن يبدأ في تفكيك الصرح الأمريكي  الداعم للطغاة بأكمله وتغيير الأنظمة والقمع السياسي، ومعها حصن الفظائع التي ترتكبها إسرائيل وقدراتها النووية وتجاهلها التام للقانون الدولي بمساعدة الولايات المتحدة من خلال حق النقض والذي تستخدمه كإنذار لمن يخرج عن السيطرة في المنطقة، ولكننا سنرى ما سيتغير من ذلك قريباً.

للاطلاع على النص الأصلي من (هنا)

مقالات ذات صلة