الملايين يتظاهرون حول العالم تضامناً مع الفلسطينيين

الملايين يتظاهرون حول العالم تضامناً مع الفلسطينيين

تظاهر الملايين في أكثر من 120 مدينة حول العالم استجابةً لدعوة أطلقها المنتدى الفلسطيني في بريطانيا لإحياء اليوم العالمي الثاني للتضامن مع غزة.

وأوضح المنتدى في بيان له أن المظاهرات تهدف إلى وقف محاولات إسرائيل لارتكاب “الإبادة الجماعية” و”التطهير العرقي” بحق الشعب الفلسطيني.

وشهدت مدن اسطنبول وواشنطن وسيدني ودبلن وبرلين وباريس وفيينا وبرازيليا وكيب تاون والرباط وبغداد وغيرها مظاهرات حاشدة يوم السبت.

وقال عدنان حميدان، نائب رئيس المنتدى الفلسطيني في بريطانيا أن الإقبال الكبير على المبادرة يمثل شهادة على الدعم العالمي المستمر لغزة والذي يخالف “التوقعات الغربية الرسمية بتراجع الاهتمام بالموضوع الفلسطيني مع مرور الوقت”.

وأضاف حميدان: ” في لندن وغلاسكو ومانشستر وكارديف والمدن الكبرى في جميع أنحاء العالم، نشهد حركة مدوية تهدف إلى وقف جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال، وقد ظهر ذلك بعد أيام فقط من كشف استطلاع أجرته مؤسسة يوجوف أن 66% من البريطانيين يؤيدون وقف إطلاق النار في غزة”. 

وتابع حميدان: ” يتوافق ذلك أيضاً مع ارتفاع نسبة التأييد لفلسطين في بريطانيا إلى 22% مقابل 16% لإسرائيل”.

وتحدث العديد من الرموز البريطانيين في مظاهرة لندن، من بينهم زعيم حزب العمل السابق جيريمي كوربين، والسفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة حسام زملط، وممثلون عن مجموعات التضامن المختلفة بينهم كامل هواش وبن جمال من حملة التضامن مع فلسطين، وفرح صابر من المنتدى الفلسطيني في بريطانيا، وليندسي جيرمان من تحالف أوقفوا الحرب، ومصطفى الدباغ من رابطة مسلمي بريطانيا، وإسماعيل باتل من أصدقاء الأقصى، وكيت هدسون من حملة نزع السلاح النووي.

كما شاركت في المظاهرة ليان محمد، الشابة الفلسطينية البريطانية من منطقة إلفورد نورث، التي أعلنت ترشحها للانتخابات البريطانية المقبلة، بهدف أن تصبح أول مرشحة فلسطينية ترتدي الحجاب في الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها نهاية عام 2024. 

وقال بن جمال، مدير منظمة التضامن مع فلسطين: ” نحن نشهد في كل مرحلة من مراحل العدوان الإسرائيلي وأعمال الإبادة الجماعية ضد غزة فظائع لم نكن نتصورها قط، حيث صور رفح تحت القصف والأطفال المصابين ضمير العالم”.

وردد المتظاهرون في جميع أنحاء العالم هتافات تطالب بالوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي وبمحاسبة إسرائيل على جرائم الحرب، كما دعوا إلى تحرير فلسطين “من النهر إلى البحر”.

ودعا المتظاهرون إلى وقف الإبادة الجماعية والتضامن مع رفح وفتح الحدود لتسهيل دخول المساعدات إلى قطاع غزة.

مقالات ذات صلة