برلمانية بريطانية تعتذر عن وصف إسرائيل بـ “الفاشية”

نائب عن حزب العمل البريطاني تعتذر عن وصف إسرائيل بـ "الفاشية"

بقلم عريب الله

اعتذرت النائب في البرلمان البريطاني عن حزب العمال عن وصفها إسرائيل بدولة “فصل عنصري” وعن وصفها أيضاً للحكومة الإسرائيلية المنتخبة حديثًا بالـ “فاشية”. وذلك خلال الأسئلة الموجهة لرئيس الوزراء في مجلس العموم البريطاني، بعد أن أدانها حزب العمال البريطاني علنًا.

وأدلت كيم جونسون بتصريحاتها عندما سألت رئيس الوزراء ريشي سوناك بشأن تصاعد عدد الضحايا الفلسطينيين، وقالت: “منذ انتخاب الحكومة الإسرائيلية الفاشية في كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، تصاعدت انتهاكات حقوق الإنسان ضد المدنيين الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال”.

وتابعت: “لذا، هل يمكن لرئيس الوزراء أن يخبرنا كيف يتحدى ما تشير إليه منظمة العفو الدولية ومنظمات حقوق الإنسان الأخرى “بـدولة الفصل العنصري”؟

جاءت تصريحات جونسون بعد أن قتلت القوات الإسرائيلية والمستوطنون ما مجموعه 35 فلسطينيا في يناير/ كانون الثاني، في أكثر الأشهر دموية للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية منذ عام 2015.

ورد سوناك على سؤال جونسون بالقول إنها “لم تذكر الهجمات المروعة على المدنيين داخل إسرائيل، ومن المهم في هذا الشأن التزام الهدوء وحث جميع الأطراف على السعي من أجل السلام”.

إلا أن وزير المالية الإسرائيلي الجديد، “بتسلئيل سموتريتش”، كان قد وصف نفسه في وقت سابق بـ “فاشستي رهاب المثلية”.

وعقبت متحدثة باسم حزب العمال البريطاني على تعليقات جونسون بأنها “غير مقبولة تمامًا … حزب العمال يرى العلاقة مع إسرائيل على أنها علاقة مهمة، و كير ستارمر زعيم الحزب ملتزم بتعزيز ذلك”.

وتحت هذه الموجة من الجدل، طالبت جونسون بنقطة نظام في مجلس العموم وتراجعت عن سؤالها. وقالت: “أود أن أعتذر بلا تحفظ عن اللغة المفرطة التي استخدمتها خلال فترة الأسئلة الموجهة لرئيس الوزراء”.

وأضافت: “كنت مخطئة في استخدام مصطلح “فاشية” فيما يتعلق بالحكومة الإسرائيلية واتفهم سبب عدم حساسية ذلك، بشكل خاص، نظرًا لتاريخ دولة إسرائيل”.

“وبينما توجد عناصر يمينية متطرفة في الحكومة، أدرك أن استخدام المصطلح في هذا السياق كان خاطئًا، وأود أيضًا أن أعتذر عن استخدام مصطلح” دولة الفصل العنصري”، فبينما كنت أقتبس الوصف بدقة من منظمة العفو الدولية، أدرك أن هذا “غير حساس” وأرغب في سحبه أيضاً “.

وكانت منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة قد ذكرت في بيان لها مؤخراً إن “خبراء في الأمم المتحدة و منظمات حقوقية رائدة والعديد من الدول قد اعترفت بأن إسرائيل تمارس بوضوح بموجب القانون الدولي جرائم فصل عنصري”.

وأضافت المنظمة: “بينما أدانت الحكومات البريطانية المتعاقبة، عمليات قتل المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين، فشلت المملكة المتحدة فشلاً ذريعاً ولعقود طويلة في محاسبة السلطات الإسرائيلية على انتهاكاتها الجسيمة والمنهجية للقانون الدولي”.

و جونسون هي نائب عن حزب العمال البريطاني عن مدينة ليفربول منذ عام 2019، لتصبح أول برلمانية سوداء في المدينة، حيث عُرفت بنشاطها النقابي قبل دخولها البرلمان.

مقالات ذات صلة