بريطانيا تلغي السفر بدون تأشيرة للأردنيين وسط مخاوف الهجرة الأمريكية

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية أن الحكومة البريطانية سوف تلغي ترتيبات السفر بدون تأشيرة للمواطنين الأردنيين إلى بريطانيا، حيث أوضح بيان أرسله مسؤولون أردنيون إلى موقع ميدل إيست آي، بأن مسؤولي القنصلية البريطانيين أبلغوهم بقرار إلغاء نظام تصريح السفر الإلكتروني (ETA) للمواطنين الأردنيين اعتباراً من 10 سبتمبر.

يذكر أن نظام ETA سمح للمواطنين الأردنيين بالتقدم بطلب للحصول على إعفاء من التأشيرة، الأمر الذي أتاح لهم دخول المملكة المتحدة على مدار عامين في الفترة الماضية.

يقال أن الأردنيين يستخدمون بريطانيا كنقطة عبور للوصول إلى الولايات المتحدة عبر أمريكا اللاتينية، حيث تعتبر تركيا، التي لا تتطلب تأشيرة دخول للمواطنين الأردنيين، والمملكة المتحدة من المحطات المفضلة لدى الأردنيين الراغبين بالوصول إلى الولايات المتحدة

قال المسؤولون أن وزير الداخلية البريطاني، إيفيتر كوبر، أبلغهم بأن الإلغاء كان بسبب “سوء استخدام” الإجراء!

في وقت سابق، كان موقع ميدل إيست آي قد حصل على رسالة مرسلة من وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إلى مكتب الملك عبد الله، حذر فيها من “نية بريطانيا وقف العمل بنظام التصاريح الإلكترونية (ETA) اعتباراً من 10/9/2024″، كما جاء في الرسالة أنه سيتم منح الأردنيين فترة انتقالية مدتها 28 يوماً لمن لديه تصريح مسبق وحجز تذكرته بالفعل.

ورد في الرسالة أيضاً أن المملكة المتحدة أبلغت المسؤولين في عمان أن عدد المواطنين الأردنيين الذين يطلبون اللجوء إلى المملكة المتحدة وإيرلندا آخذ في الازدياد وأن الجماعات الإجرامية المنظمة في كلتا الدولتين تستغل ترتيبات التأشيرة لتسهيل عمليات الاتجار بالبشر.

من ناحية أخرى، يقال أن الأردنيين يستخدمون بريطانيا كنقطة عبور للوصول إلى الولايات المتحدة عبر أمريكا اللاتينية، حيث تعتبر تركيا، التي لا تتطلب تأشيرة دخول للمواطنين الأردنيين، والمملكة المتحدة من المحطات المفضلة لدى الأردنيين الراغبين بالوصول إلى الولايات المتحدة، وذلك عبر الوصول إلى إحدى البلدين ثم المغادرة إلى ولاية نيكاراغوا في أمريكا الوسطى قبل التوجه شمالاً عبر المكسيك إلى الحدود الأمريكية.

تشمل الادعاءات الأخرى الواردة في الرسالة الادعاء بأن مواطنين أردنيين طلبوا اللجوء إلى أيرلندا بحجة أنهم مواطنون فلسطينيون.

منذ فبراير عام 2024، أصبح الأردنيون قادرون على السفر إلى المملكة المتحدة للزيارة باستخدام نظام ETA، والذي يكلف 10 جنيهات إسترلينية أي 13 دولاراً، تتم بعدها الموافقة على الطلب عادةً خلال 3 أيام من تقديمه.

منذ ذلك التاريخ، يذكر أنه تم سفر أعداد كبيرة من الأردنيين إلى المملكة المتحدة على أمل مواصلة الرحلة إلى أمريكا الوسطى، حيث يدفعون للمتاجرين بالبشر مبالغ تصل إلى 12 ألف دولار على أمل العبور إلى الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة