بماذا يمكن أن تؤثر استقالة بوريس جونسون على حزب المحافظين؟

بقلم بيتر أوبورن

ترجمة وتحرير نجاح خاطر

في مثل هذا الوقت من العام الماضي، كان بوريس جونسون رئيسًا للوزراء البريطاني.

استقال جونسون من البرلمان الليلة الماضية بعد صدور نتائج تحقيق حول ما إذا كان قد ضلل البرلمان عن قصد بشأن ما يسمى بفضيحة “بارتي جيت”.

قوضت الفضيحة شرعية جونسون في رئاسة الوزراء، بعدما اتُهم هو وموظفوه بخرق قواعد التباعد الاجتماعي خلال جائحة كوفيد 19.

ولا تقل أهمية الحدث في بريطانيا عن استقالة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون عقب فضيحة ووترغيت، فكما حدث مع نيكسون، ستتم الإشارة إلى جونسون من الآن فصاعدًا ككاذب. 

وعقب انكشاف أمره، أُجبر جونسون على الخروج ليس فقط من داونينج ستريت، ولكن أيضًا من البرلمان، على عكس نيكسون، الذي حقق إنجازات عوضت سجله بخلاف جونسون.

ولفهم العواقب العميقة التي تمخضت عن أحداث الليلة الماضية دعونا ننظر في حزب المحافظين.

في أواخر العام الماضي، طُردت رئيسة الوزراء المحافظة ليز تروس من منصبها بعد إخفاق سياساتها الاقتصادية، والآن أُجبر جونسون على ترك البرلمان.

بدا أن المحافظين محكوم عليهم بالهزيمة في الانتخابات العامة المقبلة، حتى قبل الإقصاء غير المسبوق الليلة الماضية.

أصبح حكم المحافظين الآن موصوفاً بالفوضى والمحسوبية والفساد الأخلاقي والجشع الشخصي، لقد ألحقوا أضرارًا جسيمة بالمملكة المتحدة، وبسمعتها الدولية التي تدنت إلى أدنى مستوياتها. 

ولا يزال جونسون يعتقد أن شرعيته مستمدة من نتيجة انتخابه الساحقة، لكنه أهدر كل شعبيته في المنصب.

يجب على المرء أن يفكر في عواقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كان جونسون الزعيم الوطني الأكثر ارتباطًا وبشكل شخصي بهذا الخروج، بداية خلال استفتاء عام 2016، ثم كرئيس للوزراء روج برنامجه القائم على “إنهاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي” للجمهور البريطاني في الانتخابات العامة لعام 2019.

ومع تحول بطل البريكست إلى شخص منبوذ على المستوى الوطني، ستكتسب المطالبة بالعودة إلى الاتحاد الأوروبي زخمًا جديدًا.

تعتبر الشركات الكبرى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هدفًا خاصًا كبيراً، والمثال الوحيد الذي فرضت فيه دولة عقوبات اقتصادية على نفسها. 

وإذا كانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يستثمران بكثافة في اقتصادهما الأخضر، فمن الواضح أن بريطانيا تخسر من خلال عدم فعل الشيء نفسه. 

هم الآن يمارسون القيادة وعلينا أن نتبعهم، لقد انقلب منطق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي رأساً على عقب.

وهناك قضية أكثر فورية وقد تكون قاتلة لرئيس الوزراء ريشي سوناك، فقبل ساعات قليلة من الإعلان عن تنحيه، تم نشر قائمة الشرف الخاصة بجونسون والتي تضم مجموعة قذرة من المقربين منه، لكن الفضيحة تتعلق بسبب السماح للقائمة بالخروج.

لقد استقالت نادين دوريس الموالية لجونسون، والتي ورد اسمها في القائمة، وكانت قد قالت أن “آخر شيء” تريده هو الاستقالة من البرلمان وبالتالي إجراء انتخابات فرعية في دائرتها بيدفوردشير.

وبعد خمس ساعات، أعلنت دوريس أنها غيرت رأيها وأنها ستتنحى عن عضوية البرلمان “فوراً”، وقالت إن “شيئًا مهمًا قد حدث اليوم لتغيير رأيي”، لكنها لم تذكر ما هو.

والافتراض الأكثر احتمالاً هو أنها تلقت نبأ قرار جونسون بترك البرلمان من فم جونسون نفسه.

يعد تغيير رأي دوريس ذا أهمية بالغة بسبب الأخبار التي تفيد بأن سوناك وافق على استقالة جونسون.

وعند الساعة الثامنة مساءً فقط، جاء الإعلان المفاجئ بأن رئيس الوزراء السابق قد استقال كرد فعل على تقرير لجنة امتيازات مجلس العموم.

كان من غير المعقول أن يوافق الملك على قائمة الشرف لجونسون لو كان على علم باستقالته، الأمر الذي يدعو إلى الافتراض أن الملك لم يكن لديه أي فكرة عن إعلان الاستقالة الوشيك من جونسون عند إقراره قائمة الأسماء.

جونسون يجر سوناك إلى أزمة أخرى

سواء علم سوناك باستقالة جونسون الوشيكة قبل حدوثها أم لا، فقد جره جونسون إلى ورطته الأخلاقية.

وطعن جونسون في نزاهة التحقيق البرلماني، الذي شكل لجنته بنفسه وبأغلبية من حزب المحافظين، بمن فيهم السير برنارد جنكين الذي كان مؤيدًا للخروج من الاتحاد الأوروبي قبل جونسون بفترة طويلة.

أظهرت استقالة جونسون سوناك كساذج ومهمل في أداء واجبه في حماية الملكية من الفضيحة السياسية.

لقد ألمح إلى أنه قد يعود في مرحلة ما، لكن هل سيسمح له الحزب ناهيك عن سوناك بالقيام بذلك كمرشح محافظ؟ هل سيعود جونسون للظهور مرة أخرى باعتباره محاكاة نايجل فاراج في أقصى اليمين؟

لقد جر جونسون سوناك إلى إرثه القذر كرئيس للوزراء، إذا كان يرغب في إنقاذ سمعته، فإن الخطوة الأولى التي يجب أن يتخذها سوناك هي إلغاء قائمة الشرف الخاصة بجونسون.

للإطلاع على النص الأصلي من (هنا)

مقالات ذات صلة