موجة استقالات في حزب العمال البريطاني من المسلمين بسبب موقفه من حرب غزة

تراجع حاد في دعم مسلمي بريطانيا لحزب العمال بسبب موقف ستارمر من الحرب على غزة

كشفت استطلاعات الرأي الأخيرة انخفاضًا هائلاً في دعم المجتمع المسلم لحزب العمال البريطاني، بسبب سياسات كير ستارمر الداعمة للحرب والحصار المتواصل على غزة. 

وبحسب المسح الذي أجرته منظمة Muslim Census المعنية بتعداد المسلمين والذي شمل 30 ألف مسلم بريطاني، فقد انخفض دعم الحزب في أوساط المسلمين بنسبة 66% مقارنة بعام 2019.

 وكان 71% من المسلمين قد قالوا عام 2019 إنهم سيدعمون الحزب، مقابل 5% فقط من الذين شملهم الاستطلاع الأخير، في حين قالت الكتلة الأكبر، 40%، إنها لن تصوت على الإطلاق في الانتخابات المقبلة وفقاً للاستطلاع الأخير ذاته.

 وذكرت المنظمة في بيان أصدرته الخميس، إن نسبة التأييد لحزب المحافظين الحاكم بلغت 0.5% في الاستطلاع الأخير الذي أظهر قلقًا واسع النطاق بين المسلمين البريطانيين بشأن الإجماع السياسي حول الصراع في غزة.

وأردف البيان أن الاستطلاع كشف أن:” هناك موقفاً ثابتاً ومقلقاً يتشاركه قادتنا السياسيون يتمثل في أن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها مع الإفلات من العقاب، رغم انتهاك القانون الدولي”.

وجاء في البيان:” لقد أكد السيد كير ستارمر، زعيم حزب العمال، على ذلك في حديثه لراديو إل بي سي عندما ذكر أن لإسرائيل الحق في قطع المياه والكهرباء والمساعدات عن غزة، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي واتفاقيات جنيف”.

وكانت رسالة أعدتها شبكة مستشاري حزب العمال المسلمين، ووقعها حوالي 150 عضوًا في الشبكة قد دعت زعيم حزب العمال كير ستارمر إلى طلب وقف إطلاق النار في غزة.

والتقى ستارمر يوم الأربعاء بنواب مسلمين من حزب العمال في محاولة لتخفيف التوتر بشأن موقف الحزب من الوضع في غزة.

مقالات ذات صلة