تضامن عالمي يبعث الأمل وسط الدمار

تضامن عالمي يبعث الأمل وسط الدمار

بقلم ندى عثمان

زلزال مدمر بلغت قوته 7.5 درجة على مقياس ريختر، أثر في حياة حوالي 23 مليون شخص في أيام معدودة، وخلف عشرات آلاف الضحايا وآلاف المباني المنهارة وعشرات الطرق الممزقة، وفي الوقت الذي كانت تجري فيه عمليات البحث والإنقاذ على الأرض في تركيا وسوريا، احتشد الناس من دول كثيرة لإظهار دعمهم لضحايا الزلزال بالتبرعات ابتداء من مصروف الجيب وانتهاء بالتبرع بالدم، الأمر الذي مد المنكوبين ببصيص أمل وسط الدمار.

أمثلة على التضامن مع المنكوبين جراء زلزال تركيا وسوريا

  • طفل في التاسعة من عمره يتبرع بمصروف جيبه:

بعد أن نجا من الزلزال الذي ضرب مدينة دوزجي التركية بقوة 6 درجات على مقياس ريختر في نوفمبر 2022، قام الطفل ألب أرسلان دمير، ذو التسع سنوات، بدعم ضحايا الزلزال الأخير في جنوب تركيا، من خلال خطاب تضامن كتبه بخط يده وصندوق مدخراته اللذين قدمهما لموظفي الهلال الأحمر التركي، فتصدر دمير عناوين الصحف بسبب تصرفه النبيل.

  • وقفات تضامن في الولايات المتحدة وباكستان والمملكة المتحدة:

في واشنطن، تجمع أكثر من 50 شخصاً من جنسيات مختلفة في وقفة تضامنية على ضوء الشموع تخللتها دقيقة صمت وقام بتنظيمها أمريكيون من أصل سوري، كما أُقيمت وقفات مشابهة ضمت أكثر من 100 شخص في كل من باكستان والعاصمة البريطانية لندن.

  • تبرعات من العراق:

قام الهلال الأحمر العراقي بإرسال 150 مسعفاً إلى تركيا للمساعدة في جهود البحث والإنقاذ، فيما أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان أنها أرسلت نحو 20 طناً من الأدوية، كما قامت مديرية الهجرة والمهجرين في محافظة دهوك بإطلاق حملة تبرعات شعبية، شملت الأموال والبطانيات والملابس.

  • أهل غزة يصطفون للتبرع بالدم:

شارك المئات من أهل غزة بحملة أطلقها الهلال الأحمر الفلسطيني للتبرع بالدم  في مستشفى الأمل في حي خانيونس في قطاع غزة لمدة يومين، كما أرسلت جمعية الهلال فرق إنقاذ إلى سوريا للبحث عن ناجين تحت الأنقاض، حيث تمكنت الفرق من إنقاذ لاجئين فلسطينيين من تحت أنقاض أحد المباني في مخيم الرمل للاجئين في اللاذقية، كما أدى مئات الفلسطينيين صلاة الغائب على أرواح ضحايا الزلزال في المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

  • فريق إنقاذ من تايوان:

أظهر مقطع فيديو على الانترنت وصول أفراد فريق إنقاذ تايواني إلى تركيا للمساعدة في جهود البحث والإنقاذ، حيث وضح فيه أحد أعضاء الفريق حجم المساعدة بقوله “أرسلنا مجموعتين من الأشخاص، المجموعة الأولى تتكون من 40 شخص، والثانية من 90 شخص”، وأضاف “منذ حوالي 20 عاماً، كان هناك زلزال كبير في تايوان، والآن حان دورنا للمساعدة”.

المصدر: ميدل إيست آي

مقالات ذات صلة