عنصرية ألمانيا ضد المغرب تثير غضب عالمي

عنصرية ألمانيا ضد المغرب تثير غضب عالمي

إليس جيفوري  – اتُهمت قناة (Welt TV) الألمانية بالتغطية ‘التحريضية’ بسبب ادعاءات تزعم استخدام الفريق المغربي ‘إيماءة الدولة الإسلامية’ بعد فوزه على البرتغال.

وقد وُصف مقطع إخباري نشر في وسائل الإعلام الألمانية بأنه “عنصري” بسبب انتقاده للاعبين مغاربة، حيث أثار مذيع تلفزيوني لقناة ويلت الغضب بعد اتهامه للفريق المغربي في مونديال قطر “بالتقاط الصور مع إشارة تنظيم الدولة الإسلامية” بعد فوزه في المباراة ضد البرتغال.

ويظهر في المقطع الإخباري، الذي انتشر على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، ثلاثة لاعبين مغاربة يبتسمون بعد فوزهم التاريخي على البرتغال في ربع نهائي المونديال.

“أُذهل كل يوم بمدى ظهور العنصرية الألمانية في تغطيتها لكأس العالم” – الصحفية هبة جمال

وبينما كانوا يحملون العلم المغربي، رفع اللاعبون المغاربة إصبع السبابة، في إشارة يستخدمها المسلمون منذ 1400 عام كتذكير احتفالي بوحدانية الله وتأكيد على الإيمان.

وقالت قناة ويلت، إحدى القنوات التلفزيونية الأكثر شعبية في ألمانيا، لقد تسببت صورة اللاعبين المغاربة وهم يرفعون إصبع السبابة في الهواء “بالاستياء” كونها تمثل ذات “التحية” التي يستخدمها تنظيم الدولة الإسلامية بعد الفتوحات. 

لكن انتشار المقطع يشير إلى عدم إدراك اللاعبين المسلمين برمزية إصبع السبابة لدى الغرب.

 

وفي هذا الشأن، اتهم الصحفي الألماني طارق باي قناة ويلت بـ “اختلاق” الرابط بين رفع السبابة وايماءة تنظيم الدولة الإسلامية، مضيفًا أنه بينما يعرف اللاعبون المغاربة المعنى الحقيقي لإيمانهم، فإن “العنصريين في العالم لا يعلمون ذلك”، “وهذه التقارير التحريضية حول العالم تثير التوتر”.

وانتقدت هبة جمال الصحفية الأمريكية المقيمة في ألمانيا التغطية قائلة: “أٌذهل كل يوم بمدى ظهور العنصرية الألمانية في تغطيتها لكأس العالم”.

ومن جانبه، وصف أحد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي المقطع بأنه “مزيج من العنصرية المطلقة + الغباء”

وقال مستخدم آخر لمواقع التواصل الاجتماعي “إن هذه القناة التلفزيونية الألمانية تقارن المتدينين الذين يشكرون الله بداعش، فإذا شكرت الله على شيء ما، فأنت إرهابي، على ما يبدو”.

علم فلسطين يوحد المشجعين

لم يكن نشر مقطع ويلت الحادثة الأولى التي تثير فيها وسائل الإعلام الألمانية مشكلة حول مونديال قطر والدعم واسع النطاق الذي تلقاه الفلسطينيون خلال البطولة، حيث أعربت مؤخرًا إحدى أهم الصحف اليومية الألمانية، المعروفة باسم “تاز” عن أسفها لاستخدام العلم الفلسطيني خلال كأس العالم. 

ووصفت الصحيفة الليبرالية ذات الميول اليسارية استخدام العلم خلال المباريات بأنه شكل من أشكال “العداء المنظم لإسرائيل”.

وعلى الرغم من عدم تأهل فلسطين للبطولة التي تقام في منطقة الشرق الأوسط لأول مرة، إلا أن علمها الوطني أصبح رمزًا في كل مكان طوال فترة المونديال.

واحتفل المنتخب المغربي، المعروف أيضًا باسم أسود الأطلس، على نطاق واسع بعد أن صنع فريقه التاريخ كأول فريق عربي وأفريقي يصل إلى نصف نهائي المونديال.

وبعد كل انتصار، أظهر اللاعبون المغاربة تضامنهم مع فلسطين بالتقاط الصور مع العلم الفلسطيني.

واعتبرت صحيفة تاز أن هذا الاحتفال تتخلله “صبغة معادية للسامية” تتمثل في رفع العلم الفلسطيني.

أثار صحفي ألماني آخر، جوليان روبيكي من صحيفة بيلد، رد فعل عنيف بالقول: “لا تُرفع أعلام قوس قزح بسبب الثقافة والاحترام والفيفا وأشياء من هذا القبيل، في حين أن المغربي لا يواجه أي مشاكل بدعم “دولة غير موجودة” تريد الزج بسبعة ملايين يهودي في البحر”. 

جدير بالذكر أنه تم الاعتراف بفلسطين ورموزها من قبل الفيفا عام 1998، لكن الأمر لا يعتبر سياسيا بشكل علني. 

وقالت قناة ويلت التلفزيونية إن الهتاف المتكرر “فلسطين حرة” الذي يستخدمه مشجعو كرة القدم طوال فترة المونديال يوحي بـ “تدمير إسرائيل”.

ومع ذلك، فقد عزا المحللون المشاعر المؤيدة للفلسطينيين إلى الشعور بالتضامن العربي مع القضية الفلسطينية بسبب الاحتلال المستمر الذي يواجهونه. 

وكتب مصطفى محمد لموقع “ميدل إيست آي”: “إن عرض علم فلسطين في ذروة الاحتفال بأبرز الانتصارات مع الجماهير، مكّن الفريق المغربي من تثبيت قضية فلسطين في قلوب وعقول الناس في جميع أنحاء المنطقة”.

وفي كلمة له، قال سفير فلسطين والمراقب الدائم لدى الأمم المتحدة، رياض منصور: “إن الفائز بكأس العالم لهذا العام أصبح معروفا بالفعل، إنها فلسطين حيث يرفع علمها أناس من كل ركن من أركان الوطن العربي ومن كل البلدان حول العالم.”

مقالات ذات صلة