تونس: قيس سعيد يستبدل رئيس الوزراء بمسؤول سابق في البنك المركزي وسط أزمات خانقة تعصف بالبلاد

أقال الرئيس التونسي قيس سعيد رئيسة الوزراء نجلاء بودن واستبدلها بمدير الموارد البشرية السابق للبنك المركزي أحمد الحشاني، ولم يقدم أي تفسير رسمي لهذه الخطوة.

تأتي إقالة بودن ، أول رئيسة وزراء في تونس ، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من ضائقة مالية و أزمات اقتصادية واجتماعية حادة.

و ألقى سعيد باللوم مرارًا على الحكومة والمسؤولين لعدم معالجة القضايا التي تؤثر على تونس ، بما في ذلك الانقطاع المتكرر للمياه والكهرباء ، فضلاً عن نقص العديد من السلع ، بما في ذلك الخبز والسكر والأرز والقهوة.

في الأيام الأخيرة ، عُقدت عدة اجتماعات حكومية لمناقشة مشكلة نقص الخبز المدعوم في عدة مناطق.

ونشرت الرئاسة بياناً صحفياً قبل منتصف ليل الثلاثاء بقليل أعلنت فيه “إنهاء” مهام بودين واستبدالها على الفور بحشاني الذي كان يشغل منصب مدير الموارد البشرية في البنك المركزي التونسي”.

وقال سعيد للحشاني بعد أن أدى اليمين الدستورية “هناك تحديات ضخمة يجب التغلب عليها بإرادة صلبة وقوية من أجل حماية وطننا ودولتنا وسلمنا الاجتماعي”. مضيفاً: سنعمل على تحقيق إرادة شعبنا والعدالة المنشودة … وتحقيق الكرامة الوطنية”.

وكان سعيد قد أقال سلف بودن ، هشام المشيشي ، قبل عامين ، وحل البرلمان ومنح نفسه سلطات واسعة. وقد حكم منذ ذلك الحين البلاد بمرسوم رئاسي ، فيما وصفه كثيرون بـ “الانقلاب الدستوري”.

و فشلت حكومة بودن منذ تعيينها في معالجة الأزمة المالية المتردية في تونس ، وسط ارتفاع مستويات الفقر ، وارتفاع معدل البطالة بنسبة 15 في المائة ، والمخاوف من عدم قدرة البلاد على سداد ديونها الخارجية.

في الأشهر الأخيرة ، أقال الرئيس عدة وزراء ، بمن فيهم وزير الخارجية ، دون إبداء أسباب.

منذ فبراير / شباط ، سُجن نحو 20 من الشخصيات المعارضة والإعلامية والتجارية بتهمة “التآمر على أمن الدولة” في موجة اعتقالات شملت زعيم حركة النهضة في تونس راشد الغنوشي.

ومن بين شخصيات المعارضة البارزة الأخرى التي تم اعتقالها سعيد فرجاني المقيم في المملكة المتحدة ووزير العدل السابق ونائب رئيس حركة النهضة نور الدين بحيري والمدعي العام السابق بشير العكرمي.

وقد وصفت منظمة العفو الدولية حملة الاعتقال بأنها “مطاردة الساحرات ذات الدوافع السياسية”.

وطالب المئات من الشخصيات المؤثرة في العالم العربي والإسلامي، بالإفراج عن الغنوشي ومعتقلين سياسيين آخرين في تونس ، في اليوم المائة على اعتقاله.

و في أواخر يونيو / حزيران ، دعت عائلات شخصيات معارضة مسجونة المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى محاسبة سعيد ، مشيرة إلى حملة الاعتقال والتعذيب التي تعرض لها “أي شخص ينتقد حكومته”.

مقالات ذات صلة