ثلاثة ملايين قرص كبتاجون سورية المصدر يصادرها العراق قبل انتشارها في أنحاء العالم

ضبطت السلطات العراقية ثلاثة ملايين حبة من الكبتاغون، وهو منشط من الأمفيتامينات يجتاح الشرق الأوسط منذ سنوات، بالقرب من الحدود السورية.

وقالت سلطة الحدود العراقية في بيان إن الحبوب كانت مخبأة في صناديق تفاح “محملة على شاحنة تبريد” اكتشفت عند معبر حدودي بين محافظة دير الزور السورية ومنطقة صحراء الأنبار بغرب العراق وتم اعتقال سائقها.

وصرح مسؤول في سلطة الحدود طلب عدم الكشف عن هويته بأن الشحنة التي كانت تتجه من سوريا إلى العراق تحتوي على حبوب كبتاغون أنتجتها عدد من الشركات المصنعة.

وكثفت قوات الأمن العراقية عمليات مكافحة المخدرات في الأشهر الأخيرة، بالتزامن مع ارتفاع مبيعات المخدرات وتعاطيها في العراق في السنوات الأخيرة.

وبحكم مشاركته الحدود مع سوريا والسعودية وإيران والكويت ودول أخرى، أصبح العراق ممراً رئيسياً لمهربي الكبتاغون الذي ينتج بشكل أساسي في سوريا وتعد دول الخليج العربية من أكبر أسواقه.

وفي يونيو/ حزيران، قالت قوات الأمن العراقية إنها أجبرت طائرة خفيفة بالقرب من الحدود الكويتية كانت متوجهة من إيران إلى الكويت وهي محملة بمليون حبة كبتاغون.

وقبل أسابيع، أعلنت الشرطة العراقية أنها ضبطت أكثر من ستة ملايين حبة من المنشطات في عملية مداهمة كبيرة.

وأصبحت المناطق الواقعة في وسط وجنوب العراق على الحدود مع إيران ممراً رئيسياً لتهريب المخدرات، بما في ذلك الميثامفيتامين الكريستالي.

وحددت وحدة مكافحة المخدرات بوزارة الداخلية في كانون الأول/ ديسمبر 2021 محافظتي البصرة وميسان من “المحافظات الجنوبية الرائدة من حيث التهريب والاستهلاك”.

مقالات ذات صلة