جوجل يعيد تطبيقاً لمقاطعة الشركات المؤيدة لإسرائيل بعد حذفه

أعادت شركة جوجل تطبيق الهاتف المحمول الشهير (No Thanks) المصمم لمساعدة المستخدمين على مقاطعة الشركات المرتبطة بإسرائيل، بعد أيام من إزالته من على متجر “جوجل بلاي” الخاص بها.

ويتيح التطبيق للمستخدمين مسح الرموز الشريطية (الباركود) للمنتجات أو إدخال أسمائها لمعرفة ما إذا كانت مرتبطة بإسرائيل.

ووفقًا للمطورين، تم حذف التطبيق بسبب الجملة التعريفية في الوصف والتي ذكر فيها: “مرحبًا بكم في لا شكرًا، هنا يمكنك معرفة ما إذا كان المنتج الذي بين يديك يدعم قتل الأطفال في فلسطين أم لا”.

وفي 3 كانون الأول/ديسمبر، أعادت جوجل نشر التطبيق إلى متجرها مع وصف جديد: “يساهم تطبيقنا في تبسيط عملية مسح الرموز الشريطية والبحث عن المنتجات المدرجة في حركة المقاطعة.”

وكان التطبيق قد أصدر في 13 تشرين الثاني/ نوفمبر، وقام بتنزيله أكثر من 100 ألف مرة قبل إزالته من متجر بلاي في 30 من الشهر ذاته.

وبرغم عودة التطبيق، إلا أن المستخدمين أعلنوا عن عدم قدرتهم على العثور عليه عند البحث عنه في المتجر منذ أن تم استعادته.

ويستخدم القائمون على تطبيق “لا شكرًا” موقعي Boycotzionism وUlastempat لإعداد قائمة بالشركات التي يعتقد أن لها ارتباطات بإسرائيل.

ويُظهر مقطع فيديو متداول على وسائل التواصل الاجتماعي أحد العملاء وهو يقوم بمسح علبة كوكا كولا أثناء استخدام التطبيق، بعد ظهور عبارة المنتج “يدعم إسرائيل”.

ووفقا لـمصممي تطبيق “لا شكرا”، فقد تم تطويره من قبل أحمد باشباش، الذي يعيش في المجر ويعرف نفسه كفلسطيني من غزة.

وقال باشباش في تصريح لشبكة DW News إنه فقد شقيقه “في هذه المجزرة”، وأن شقيقته توفيت عام 2020 بسبب حرمانها من الدعم الطبي.

وذكر باشباش في حديثه مع الإذاعة الألمانية: “لقد صممت [التطبيق] نيابة عن أخي وأختي اللذين فقدتهما بسبب هذا الاحتلال الوحشي، وهدفي هو محاولة منع ما حدث لي من أن يحدث لفلسطيني آخر”.

وذكر القائمون على التطبيق، أنه تم تطوير إصدار مصمم لمنتجات Apple وهو قيد المراجعة حاليًا.

مقالات ذات صلة